- أهم الأخبارالأخبار

الأمم المتحدة ترسل خبراء دوليين إلى السعودية للتحقيق في هجمات أرامكو

 نونوكالات   

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنها قررت إرسال فريق من الخبراء الدوليين إلى المملكة العربية السعودية للتحقيق في الهجمات التي استهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو عملاق النفط السعودية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن المنظمة أرسلت خبراء إلى السعودية للتحقيق في هجوم أرامكو، وهم في طريقهم إلى هناك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن مصادر دبلوماسية قولها إن الأمم المتحدة تعتبر التحقيق الدولي في هذا الحادث، خطوة إيجابية.

وأعلنت السلطات السعودية في وقت سابق، أنها تعتزم دعوة خبراء دوليين ومختصين من الأمم المتحدة للتحقيق في الهجمات التي تعرضت لها منشآت أرامكو، السبت الماضي.

وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن التحقيقات الخاصة بالهجمات على معملي أرامكو، أظهرت إطلاق 18 طائرة مسيرة و7 صواريخ كروز.

وأشار المالكي، إلى أن هناك 3 صواريخ كروز لم تصب أهدافها في الهجوم على معملي أرامكو.

وتعرضت منشآت تابعة لشركة أرامكو، في 14 سبتمبر، لهجمات بطائرات مسيرة، ما أدى إلى تضرر مصفاة بقيق وحقل هجرة خريص شرق المملكة.

وأدى الهجوم إلى تقليص إنتاج النفط في السعودية التي تعد أكبر دولة مصدرة وواحدة من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط في العالم، بأكثر من النصف بواقع 5.7 مليون برميل يوميا من المستوى المعتاد البالغ 9.8 مليون برميل في اليوم.

فيما أعلن الحوثيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عن الهجوم، لكن مسؤولين أمريكيين ومن بعض دول الخليج، وجهوا الاتهام إلى إيران.

 

أخبار ذات صلة:

  1. مستشار روحاني يصف مؤتمر الدفاع السعودية بشأن أرامكو بـ«الفضيحة»
  2. فيديو.. السعودية تكشف أدلة تورط إيران في هجمات أرامكو
  3. محمد بن سلمان: هجمات أرامكو اختبار حقيقي للإرادة الدولية
  4. حاتمي معلقا على اتهام إيران بهجوم أرامكو: الرد سيكون حاسما
  5. روحاني: الهجوم على أرامكو السعودية مجرد «إنذار»

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى