- أهم الأخبارالأخبار

حاتمي معلقا على اتهام إيران بهجوم أرامكو: الرد سيكون حاسما

نون رويترز   

أخبار ذات صلة
قال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، اليوم الأاربعاء، أن بلاده ليس لها أي دور في الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو السعودية، مضيفا، إن تم الاعتداء علينا فإن الرد سيكون حاسما.

ونقل التلفزيون الإيراني عن حاتمي قوله على هامش اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء: «السعودية والكيان الصهيوني رغبا منذ البداية في جر الولايات المتحدة الأمريكية، إلى صراع في المنطقة»، نافيا علاقة بلاده بالهجمات على منشآت أرامكو.

وأشار «حاتمي» إلى أن «القضية واضحة للغاية، كان هناك صراع بين البلدين (اليمن والسعودية) ، إيران لا دخل لها في الموضوع، مضيفا «إن تم الاعتداء علينا فإن ردنا سيكون حاسما، مثلما أسقطنا الطائرة الأمريكية».

ووصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في وقت سابق اليوم الأربعاء، الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بأنه «إنذار»،مضيفا «اليمنيون لم يبدأوا الحرب في المنطقة، بدأتها السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية».

وتابع الرئيس الإيراني، قائلا: «اليمنيون لم يقصفوا مدرسة أو مستشفى في السعودية وإنما قصفوا مقرا صناعيا كي يحذروا العدوان السعودي كإنذار، بعد هجمات على مستشفيات ومدارس وأسواق باليمن».

وألقى روحاني باللائمة على أمريكا والتحالف العربي الذي تقوده السعودية في بدء صراع في المنطقة، مشيرا إلى أن طهران لا تريد صراعا في المنطقة، متابعا «لا نريد الصراع في المنطقة … من الذي بدأ الصراع؟ ليس اليمنيون.. لقد كانت السعودية والإمارات وأمريكا وبعض الدول الأوروبية والنظام الصهيوني هي التي بدأت الحرب في هذه المنطقة».

وأعلن الحوثيون، السبت الماضي، مسؤوليتهم عن الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي «أرامكو» في «بقيق وهجرة خريص» في المنطقة الشرقية للسعودية.

ومن ناحيته قال المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، العقيد تركي المالكي، إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن «مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها»، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيين إيرانية الصنع من طراز «أبابيل».

كما قالت وزارة الخارجية السعودية إن التحقيقات الأولية تشير إلى استخدام أسلحة إيرانية في الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وتقود السعودية التحالف العربي الذي يضم عدة دول عربية وإسلامية لدعم الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية ويقوم، منذ أكثر من 4 سنوات بعمليات ضد الحوثيين المدعومين من إيران لاستعادة مناطق سيطرت عليها أهمها العاصمة صنعاء.

 

أخبار ذات صلة:

  1. روحاني: الهجوم على أرامكو السعودية مجرد «إنذار»
  2. الاستخبارات الروسية تتوقع سيناريو عسكري عقب هجمات أرامكو
  3. أول تعليق للملك سلمان على هجمات أرامكو
  4. انخفاض أسعار النفط مع تقييم السوق لهجمات أرامكو
  5. وزير الدفاع الأمريكي: ندرس كل الخيارات للرد على هجوم أرامكو
  6. مباشر.. التحالف العربي يكشف تورط إيران في هجوم أرامكو
  7. الحوثيون يتوعدون: أرامكو لا تزال في مرمانا

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى