- أهم الأخبارالأخبار

روحاني: الهجوم على أرامكو السعودية مجرد «إنذار»

نون وكالات   

وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بأنه «إنذار».

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن روحاني قوله خلال اجتماع الحكومة «اليمنيون هاجموا منشأتي النفط السعوديتين على سبيل الإنذار»، مضيفا «اليمنيون لم يبدأوا الحرب في المنطقة، بدأتها السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية».

وتابع الرئيس الإيراني، قائلا: «اليمنيون لم يقصفوا مدرسة أو مستشفى في السعودية وإنما قصفوا مقرا صناعيا كي يحذروا العدوان السعودي كإنذار، بعد هجمات على مستشفيات ومدارس وأسواق باليمن».

وألقى روحاني باللائمة على أمريكا والتحالف العربي الذي تقوده السعودية في بدء صراع في المنطقة، مشيرا إلى أن طهران لا تريد صراعا في المنطقة.

وتابع «لا نريد الصراع في المنطقة … من الذي بدأ الصراع؟ ليس اليمنيون.. لقد كانت السعودية والإمارات وأمريكا وبعض الدول الأوروبية والنظام الصهيوني هي التي بدأت الحرب في هذه المنطقة».

وأعلن الحوثيون، السبت الماضي، مسؤوليتهم عن الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي «أرامكو» في «بقيق وهجرة خريص» في المنطقة الشرقية للسعودية.

ومن ناحيته قال المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، العقيد تركي المالكي، إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن «مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها»، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيين إيرانية الصنع من طراز «أبابيل».

كما قالت وزارة الخارجية السعودية إن التحقيقات الأولية تشير إلى استخدام أسلحة إيرانية في الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وتقود السعودية التحالف العربي الذي يضم عدة دول عربية وإسلامية لدعم الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية ويقوم، منذ أكثر من 4 سنوات بعمليات ضد الحوثيين المدعومين من إيران لاستعادة مناطق سيطرت عليها أهمها العاصمة صنعاء.

 

أخبار ذات صلة:

  1. أول تعليق للملك سلمان على هجمات أرامكو
  2. الاستخبارات الروسية تتوقع سيناريو عسكري عقب هجمات أرامكو
  3. انخفاض أسعار النفط مع تقييم السوق لهجمات أرامكو
  4. مباشر.. التحالف العربي يكشف تورط إيران في هجوم أرامكو
  5. وزير الدفاع الأمريكي: ندرس كل الخيارات للرد على هجوم أرامكو
  6. الحوثيون يتوعدون: أرامكو لا تزال في مرمانا

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى