- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

طبيب مصري أجرى 33 عملية في غزة: أجريت 120 عملية جراحية طوارئ خلال 15 يوما

قال الدكتور محمد توفيق، استشاري جراحة الشبكية، والذي أجرى 33 عملية جراحية خلال 13 ساعة، إنه قدم قطاع غزة شهر مايو الماضي لمدة 20 يوما، وكان هناك تحديا كبيرا لإنشاء غرفة عمليات للعيون لعدم وجود أجهزة واستطعنا توفير الأجهزة والمعدات.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج “صباح جديد” على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن المستشفى أخليت تماما في 1 يوليو وهو مستشفى غزة الأوروبي، وأعيد العمل بها بعد شهرين في 1 سبتمبر، مشيرا إلى أنه عاد إلى غزة في 30 سبتمبر وكان لدينا أمل في إعادة تشغيل غرفة العمليات ولم أكن أتخيل أن يكون الطاقم الطبي جاهزا للعمل أو أن تتجهز غرفة العمليات.

وتابع أن عمل الجراح أو أقل شيء في المنظومة، “فريق العمل كان فوق الوصف والخيال وناس بتشتغل في ظروف فوق الطبيعية، وبيروح ينام في خيمة بدون كهرباء ويكون على رأس العمل تاني يوم الصبح، كل شيء جاهز ومحضر من أطباء وتمريض”.

وقال الدكتور محمد توفيق، استشاري جراحة الشبكية، والذي أجرى 33 عملية جراحية خلال 13 ساعة، إننا نعمل منذ 1 أكتوبر على عمليات إزالة شظايا من العيون وانفجار العين والشبكية أي أنها حالات طوارئ.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج “صباح جديد” على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أنه واجه تحديات صعبة في الأدوية فقطرة العين التي يوضع منها كل ساعة أصبح يوضع منها كل 5 ساعات، “ما يستخدم مرة واحدة أصبح يستخدم أكثر من مرة”.

وتابع أن وضع العاملين غير طبيعي، “كان لازم نبذل أقصى مجهود لينا، لأن الفترة اللي الطبيب متواجد فيها نحتاج إننا نعمل أكبر عدد من العمليات لأن عدد الحالات غير طبيعي، ولا توجد فرحة أكبر من فرحة مريض يرى بعد أشهر من عدم الرؤية”.

وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية

قال الدكتور محمد توفيق، استشاري جراحة الشبكية، والذي أجرى 33 عملية جراحية خلال 13 ساعة، إنه كان تحديا له إجراء عمليات المياه البيضاء لأن هذه العمليات ليس لها مجال خلال الـ30 يوم عمل المتواجد بها في غزة لإجراء عمليات الانفجار في العين وإزالة الشظايا وعمليات الشبكية، مؤكدا أنه أجرى 120 عملية جراحية طوارئ خلال 15 يوما وفي الانتظار ضعف هذا العدد.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج “صباح جديد” على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن هناك شريحة كبيرة كانت تنتظر إجراء عملية المياه البيضاء، وكان لابد أن نقوم بها في يوم واحد، “في اليوم دا أنا مكنتش لوحدي كان فيه تمريض وإداريين وأطباء آخرين، ومن 8 صباحا وحتى 10 مساء ونحن في العمليات، وانتهى اليوم بإرهاق شديد”.

وتابع: “ليس لدي أي تفسير لنجاح العمليات، وربنا كان عايز يفرح الناس هنا بأي شيء، والناس تحتاج الفرحة والابتسامة، وداخل كل شخص قصص وحكايات، هما محتاجين يحسوا إن فيه أمل وإننا معاه وبنفكر فيه”.

نون القاهرة الإخبارية

 

  t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى