نون والقلم

حسين حلمي يكتب: قواعد التغيير 

أي تغيير صعب في البداية، وكثيراً ما يُشكل فوضى في منتصفه، ولكنه دائماً يكون رائع في نهايته، هكذا يقول علماء التنمية البشرية، وأول الدروس التي يُطالب بها هؤلاء العلماء ضرورة التوقف عن الأشياء التي ليس لها معنى، وإبدأ بالضروري والعاجل ثم انتقل إلى الممكن، تجد نفسك تفعل المستحيل . 

فالإنسان لا يمكن أن يُقدم على تغيير ما هو فيه والذهاب إلى الأفضل له إلا إذا كان من داخله إرادة للقيام بذلك، فيحاول أن يسقط من ذهنه تلك العبارات السلبية التي تحد من قدرته على البدأ في التغيير.  

مثل هذا المثل الدائم «من شب على شيء شاب عليه» فهذا المثل المحبط يعنى الاستسلام لما أنت عليه، ولكن استمر وابتعد أي ما كان موقعك في سلم العمل مدير كنت أو كبير عاملين عن الاحباط والمُحبطين، وحاول البعد عن السلوكيات السلبية مثل التنمر والنقد المستمر لأي عمل قام به زميل لك. 

فهذه السلوكيات بجانب أنها تفقدك احترام من حولك إلا أنها تُسقط بيئة العمل التي لابد فيها من الروح المعنوية المطلوبة لإرتفاع معدلات الأداء، فلو أخذ الأولين بهذا المثل ما انتشر العمران وازدهرت الصناعات وظهرت الاختراعات التي تُسهل حياتنا من سيارات وطائرات وعمارات وغيرها، كله بشرط هو الأهم والضروري ثم الممكن.. لأنك إذا لم تفعل يكون النصر مستحيلاً. 

لم نقصد أحداً !! 

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا

 

    t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى