- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

وزير خارجية الصين: ندعم التعايش السلمي ونعارض الهيمنة وسياسة القوة 

أكد وزير خارجية الصين وانغ يي دعم بلاده للتعايش السلمي ومعارضتها للهيمنة وسياسة القوة، مشددا على ضرورة اكتشاف سبيل يمكن أن تتعايش فيه الدول الكبرى في سلام وتعمل على بناء نوع جديد من العلاقات الدولية يتسم بالاحترام المتبادل والإنصاف والعدالة والتعاون المربح للجميع. 

أخبار ذات صلة

كما شدد على أن تحقيق التحديث هو حق مشروع لشعوب جميع البلدان، وليس حكرا على قِلة قليلة. 

وفي كلمته في المناقشة العامة للدورة الـ 79 للجمعية العامة لـ الأمم المتحدة، أكد على أنه في عالم اليوم، يرتبط أمن جميع البلدان ببعضها البعض في مواجهة أنواع مختلفة من التحديات والمخاطر العالمية، وأنه «لا يمكن لأحد أن يظل محصنا أو يتمتع بالأمن بمفرده». 

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة تؤكد دور مجموعة الـ 77 في خلق عالم أكثر عدالة وشمولية

 وأضاف: «ما تقترحه الصين هو دعم التعايش السلمي ووضع بنية أمنية تضمن الاستقرار الدائم، وتدعم الانفتاح والشمول، وتعزز نموذج التنمية الذي يعضد الرخاء المشترك، ويدعم الانسجام دون تجانس، وتبني نهج للحضارات يعزز التبادل والتعلم المتبادل، وتبني الإنصاف والعدالة، وتطوير هيكل حوكمة يعمل من أجل المنفعة المشتركة».  

 وقال إنه ينبغي الدفاع عن العولمة الاقتصادية الشاملة والمفيدة للجميع، ومعارضة الأحادية والحمائية بشكل لا لبس فيه، ومساعدة البلدان النامية على تجاوز الفجوة التنموية للحفاظ على حيوية النمو الاقتصادي العالمي. 

 ودعا إلى الدفاع عن عالم متعدد الأقطاب متساوٍ ومنظم، وأن يكون فيه لجميع البلدان، بغض النظر عن حجمها، مكانها ودورها، مضيفا «يجب أن نمارس التعددية الحقيقية، ونعارض الهيمنة وسياسة القوة، ونجعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية».  

دعم التنمية 

 وتحدث الوزير الصيني عن زيادة المساهمة في التنمية ومساعدة البلدان النامية على الاستجابة بشكل أفضل للمخاطر والتحديات المختلفة. 

 وأشار إلى إجراءات الشراكة التي حددها الرئيس الصيني لاتخاذها مع أفريقيا لتعزيز التحديث، ومنح أكثر من 40 دولة من أقل البلدان نموا، بما في ذلك تلك الموجودة في أفريقيا، معاملة التعريفة الجمركية الصفرية. 

 وأكد أن الصين تدعم بقوة البلدان في الدفاع عن حقوقها المشروعة، والحفاظ على العدالة والانفتاح في النظام الدولي، وجعل التنمية العالمية أكثر تنسيقا وفائدة للجميع. 

اقتصادية قناة السويس

رئيس اقتصادية قناة السويس: نعتز بالشراكة الناجحة مع الاستثمارات الصينية ونسعى لاستقطاب المزيد

 وأعرب عن معارضة بلاده للحصار التكنولوجي ورفض أو فصل أو قطع سلاسل التوريد، مضيفا «لن تجلب العقوبات والضغوط مزايا احتكارية، ولن يؤدي قمع رؤية الآخرين واحتوائهم إلى حل المشاكل في الداخل. لا ينبغي سلب حق شعوب جميع البلدان في السعي إلى حياة أفضل».  

 وفي هذا الصدد، دعا الولايات المتحدة مرة أخرى إلى رفع الحصار والعقوبات والتصنيف المرتبط بالإرهاب الذي تفرضه على كوبا. 

 الذكاء الاصطناعي 

 وتطرق وزير خارجية الصين إلى موضوع الذكاء الاصطناعي قائلا «في مواجهة الذكاء الاصطناعي المزدهر، تلتزم الصين باتباع نهج يركز على الناس، وتطوير الذكاء الاصطناعي من أجل الخير والتركيز بشكل متساوٍ على التنمية والأمن». 

 وأوضح أن بلاده تدعم دور الأمم المتحدة باعتبارها القناة الرئيسية للحوكمة العالمية، وأنها ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي. 

نون نيويورك – أحمد عبد السميع  

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى