- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

الجنيه المصري يواصل الصعود أمام الدولار

نون وكالات   

أخبار ذات صلة
واصل الدولار الأمريكي خسائره للأسبوع الثاني على التوالي أمام الجنيه المصري، الذي أصبح على رأس قائمة عملات الأسواق الناشئة في تحقيق مكاسب أمام العملة الأمريكية.

وتشير الأرقام الرسمية إلى استمرار تراجع سعر الدولار في السوق المصري بنحو 8 قروش أمام الجنيه المصري ليسجل 16.09 جنيه للشراء، و16.19 جنيه للبيع بالبنك المركز المصري، مقابل 16.17 جنيه للشراء، و16.27 جنيه للبيع نهاية الأسبوع قبل الماضي.

تأتي خسائر الدولار الأميركي المستمرة في السوق المصري مع استمرار تحسن موارد الدولة من العملة الصعبة، وخاصة تحسن إيرادات قطاع السياحة، والتي ارتفعت بقيمة 2.7 مليار دولار مسجلة 12.570 مليار دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 مقابل نحو 9.804 مليار دولار خلال العام المالي 2017 / 2018 بنسبة زيادة بلغت 28% على أساس سنوي، مع توقعات استمرار هذا التحسن نتيجة التنفيذ المستمر لإستراتيجية إصلاح القطاع، وجهود تنويع الدول المستهدفة لاجتذاب السياح، خاصة مع رفع قرار حظر السفر البريطاني إلى مصر قبل أيام.

وجاء هذا التحسن مدفوعاً بتحسن صادرات مصر البترولية، والتي سجلت ما قيمته نحو 11.56 مليار دولار من المنتجات البترولية والنفط الخام خلال العام المالي 2018 / 2019، خاصة خلال الربعين الثاني والرابع من العام المال الماضي.

وتشير التوقعات إلى استمرار تحسن الميزان التجاري للبترول المصري خلال العامين المقبلين، مشروطاً باستمرار الزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي واتجاه أسعار النفط الخام إلى الاستقرار. فضلا عن أن تحويلات العاملين في الخارج لا تزال قوية رغم التراجع المحدود فيها خلال الفترة الماضية.

وتوقعت «بلتون» المالية القابضة، منذ عدة أيام، أن يكون سعر 16 جنيها مقابل الدولار هو أقصى مستوى في هذا الاتجاه الصاعد للجنيه المصري، حيث يعتقد أن ارتفاعه أعلى هذه المستويات سيحفز الطلب على الدولار، وتحديداً بين تجار الجملة والتجزئة العاملين حاليا في استيراد المنتجات الاستهلاكية، فضلاً عن الشركات العاملة في السلع الاستهلاكية التي من المتوقع أن تتجه لشراء مواد خام بتكلفة منخفضة.

وخلال الشهر الحالي، ارتفع الجنيه المصري بنسبة 2.4% مقابل الدولار الأميركي، ولم تكن العملة المصري بهذه القوة خلال تعاملات شهر مارس من العام 2017.

وكان البنك المركزي المصري قد حرر سعر صرف الجنيه في بداية نوفمبر من العام 2016، عندما كان سعره 8.88 للدولار، وذلك في إطار برنامج إصلاح اقتصادي ارتبط بقرض قيمته 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي. وسجلت العملة أضعف مستوياتها عقب تحرير سعر الصرف عند 19.62 في شهر ديسمبر من العام 2016.

وفيما يلي أسعار الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية اليوم السبت:

سجل سعر الدولار في البنوك المصرية، نحو 16.0 جنيه للشراء و16.1 جنيه للبيع، بينما سجل في بنك مصر نحو 16.1 جنيه للشراء ونحو 16.2 جنيه للبيع وهي نفس الأسعار بالبنك الأهلي وبنك العربي الإفريقي، في حين سجل في بنك مصر إيران نحو 16.09 جنيه للشراء، و 16.19 جنيه للبيع،  وحقق في البنك المصري الخليجي وبنك المصرف المتحد وبنك قناة السويس نحو 16.08 جنيه للشراء و 16.18 جنيه للبيع.

 

أخبار ذات صلة:

  1. بلومبرج تؤكد الجنيه المصري يقود العملات
  2. ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته
  3. الجنيه المصري يحقق مفاجأة مقابل الدولار
  4. تراجع أسعار الذهب لأدني مستوي مع ارتفاع الدولار  
  5. استقرار أسعار الدولار قبل بيانات الوظائف الأمريكية
  6. الدولار يتعافى من أضرار مساءلة ترامب  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى