- فيديوهاتدوشة فنية

شاهد.. أفلام عالمية زورت التاريخ

مشاهدة الأفلام التاريخية، أو التي يكتب قبل عرضها أنها مبنية على قصص حقيقية أمر ممتع، وذلك لأن المشاهد يندمج فيها بكل حواسه وخياله لمطابقة تلك الأحداث المصورة، لما وقع حقيقة في التاريخ .

أخبار ذات صلة

ولكن هناك أفلاماً تاريخية أو من قصص حقيقية، لم تكن دقيقة في تجسيدها للحقائق والأحداث التاريخية، لأسباب درامية، أو أهداف أخرى، وفي هذا الموضوع سنعرض أبرز تلك الأفلام وأكثرها شهرة، والتي وقعت في فخ تلك الأخطاء.

U-571

فيلم يو-571 فيلم أمريكي، أنتج عام 2000، يتحدث الفيلم عن زمن الحرب العالمية الثانية، وقيام أبطال الفيلم من البحرية الأمريكية بخطف غواصة يو-571 من أسطول الرايخ الثالث الألماني، بهدف العثور على جهاز الشفرة إنجما الذي كان يستخدمه هتلر في بعث الرسائل لقواته العسكرية.

ولكن وقع الفيلم في بعض الأخطاء المهمة منها، أن الغواصة يو – 571 لم يتم أسرها على الإطلاق بل الغواصة U-110 والغريب في الأمر أن أمريكا لم تكن لها علاقة بالأمر؛ حيث إنها وقعت في الأسر قبل شهر من دخول أمريكا الحرب، فالحقيقة أن العملية العسكرية كانت بريطانية.

Argo

https://youtu.be/w918Eh3fij0
فيلم أمريكي من إنتاج عام 2012، ومن إخراج الفنان بن أفليك، وهو مقتبس من شهادة عميل المخابرات الأمريكية السابق توني منديز، عن عملية إنقاذ ستة دبلوماسيين أمريكيين من إيران، خلال أزمة رهائن إيران في عام 1979.

ولكن الفيلم حرف عدداً من المواقف، حيث إن السفارة الهولندية والبريطانية تعاونتا حقيقة مع المخابرات الأمريكية؛ لتحرير الرهائن على عكس ما أظهره الفيلم.

Anastasia

فيلم رسوم متحركة أمريكي، من إنتاج عام 1997، وإخراج دون بلوث وغاري غولدمان، وهو أول فيلم روائي تنتجه شركة فوكس أنيميشين ستوديوز مرتبط بالتاريخ، حيث استخدم الفيلم لقب برنسيسة عندما تحدثوا عن أنستاسيا وهي شخصية روسية، في الوقت الذي لم يستخدم فيه الروس على الإطلاق هذا اللقب، ولم تقم أيضاً أنستاسيا بالهرب إلى باريس كما سرد الفيلم.

300

https://youtu.be/HdNn5TZu6R8
300 فيلم ملحمي مبني على رواية مصورة، من إنتاج عام 2006، يستعيد أحداث معركة ترموبيل عندما قام ملك إسبرطة ليونيداس و300 محارب من إسبرطة بالقتال حتى الموت بمواجهة خشایارشا وجيشه الفارسي الأسطوري.

الفيلم لخص أن قوات ليونايدس كانت 300 مقاتل فقط هي التي حاربت الهجوم الفارسي، ولكن الحقيقة أنهم كانوا 7 آلاف محارب تبقى منهم 300 فقط، وبالتأكيد لم يكن هؤلاء الجنود جميعاً من أبطال كمال الأجسام، ولديهم عضلات بطن بارزة كما صورهم الفيلم، كما  أن الأفيال لم يستخدم إطلاقاً في تلك المعركة، زعيم الفرس لم يكن ضخم الصوت والبنية.

Apocalypto

 

فيلم أمريكي، من إنتاج عام 2006، وإخراج الممثل الأمريكي ميل غيبسون، تدور قصة الفيلم في أمريكا الوسطى، خلال فترة تراجع حضارة المايا.

ولكن الفيلم صور أن المايا استخدموا التضحيات البشرية من أجل استمرار مجدهم، وهو أمر غير حقيقي على الإطلاق، كما صورهم الفيلم كأنهم مجموعة متوحشة من البشر لا يعرفون الرحمة، ولكن في الحقيقية كانوا قوماً مسالمين للغاية.

Brave Heart

https://youtu.be/hIvRkjOd1f8
الفيلم من إنتاج 1995 يصور ملحمة وليام والاس الذي قاد المقاومة ضد الإنجليز المحتلين لإسكتلندا إبان حروب استقلال إسكتلندا، وبطولة الفنان ميل جيبسون، والخطأ التارخي في الفيلم هو أن الجيوش في تلك الحقبة لم تكن أبداً تقف في صفوف كما فعل ميل جيبسون بجيشه، كما أنه لم يدخل في علاقة مع نجلة الملك الإنجليزي؛ حيث إنها كانت تبلغ 9 سنوات فقط عندما مات وليام والاس.

Pearl Harbor

 

فيلم من إنتاج عام 2001، إخراج مايكل باي وتمثيل بن أفليك، الفيلم يتحدث عن الحرب العالمية الثانية، والهجوم الياباني بالطائرات الذي دمر غالبية الأسطول الأمريكي؛ مما اضطر أمريكا لاستخدام القنبلة النووية.

ووقع الفيلم في خطأ أن قائد القوات البحرية لم يكن يلعب وقتها الجولف نهاراً عندما هجمت القوات الجوية اليابانية، ولم يتلقَ تحذيرات من السفارة اليابانية لواشنطن قبل الهجوم.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى