- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

رايتس: التحالف يستخدم قنابل عنقودية باليمن

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ،اليوم الأحد التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن باستخدام قنابل عنقودية أمريكية الصنع ضد المدنيين، معتبرة أن ذلك «يضرب بعرض الحائط» المعاييرالدولية التى تمنع استخدام هذه الأسلحة المحظورة، تحت أي ظرف

وجاء في بيان للمنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا أن التحالف بقيادة السعودية يستخدم في اليمن الذخائر العنقوية الواردة من الولايات المتحدة والمحظورة دوليا، رغم أدلة على خسائر في صفوف المدنيين.

وأضافت تستخدم الذخائر العنقودية المصنوعة في الولايات المتحدة والواردة حديثا في مناطق مدنية رغم معايير التصدير الأمريكية، وأيضا على نحو يبدو أنه غير متوافق مع معايير الضمانات المطلوبة لتصدير الولايات المتحدة لهذه الذخائر.

وقال مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في المنظمة ستيف غوس أن السعودية وشركاءها في التحالف، فضلا عن أمريكا التي تورد إليهم الأسلحة، يضربون بعرض الحائط المعايير الدولية التي تقول بضرورة ألا تُستخدم الذخائر العنقودية في أي ظرف، داعيا إلى التحقيق في الأدلة على تضرر المدنيين في هذه الهجمات والكف عن استخدام هذه الذخائر فورا.

وسبق للأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية أن اتهمت السعودية باستخدام هذه القنابل ضد أهداف مدنية في اليمن. إلا أن المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري نفى في العاشر من يناير الماضي استخدام القنابل العنقودية ضد المدنيين، متحدثا عن استخدامها في أوقات سابقة ضد عربات عسكرية تابعة للمتمردين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى