- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

جنوب السودان تشيد بجهود السيسي لتحقيق السلام

 

أكد بيتر بشاى جابندى نائب وزير خارجية دولة جنوب السودان، أن مواقف الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي تأتى دائما فى مقدمة المواقف السياسية الهامة فى القارة الأفريقية.
وأضاف جابندى – فى تصريحات خاصة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط فى جوبا – أن حكومة جنوب السودان تعمل بجدية لتنفيذ بنود اتفاقية السلام داخل دولة الجنوب ، موضحا أن الحكومة قامت بخطوات عملية لتنفيذ الاتفاقية على أرض الواقع، رغم وجود عقبات.
وأشار نائب الوزير إلى أن هذه الخطوات سوف تسمح بتكوين الحكومة الانتقالية المقبلة فى القريب العاجل، منوها باهتمام مصر الكبير بهذا الملف، لمساعدة جهود دعم الحكومة الشرعية في البلاد.
وأكد نائب وزير الخارجية أن العلاقات المصرية مع دولة جنوب السودان مستمرة منذ أمد طويل ويحكمها الاهتمام المشترك بمياه النيل، ومحطات الري المصرية، مشيرا إلي أن العلاقات تطورت عقب توقيع اتفاقية أديس أبابا فى عام 1972، وهى الاتفاقية التي أعطت جنوب السودان الحكم الذاتي الإقليمي، موضحا أن مصر لعبت دورا هاما في مساعدة جنوب السودان آنذاك، واستطاعت المنح التعليمية المصرية توفير فرص كبيرة للجنوب بالجامعات المصرية المختلفة والمؤسسات التعليمية المصرية الأخرى، والدليل على ذلك أن معظم القيادات السياسية والإدارية بدولة جنوب السودان حاليا هم من خريجي الجامعات المصرية.
وأشار جابندى إلى أن هذه العلاقات استمرت فى التطور والنمو، وعقب توقيع اتفاقية السلام الشامل، كانت مصر فى مقدمة الدول التى قدمت الكثير من المساعدات، وتم توقيع مذكرات تفاهم فى مختلف المجالات، واستطاعات دعم جنوب السودان فى مجالات مختلفة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى