عالمي

إسرائيل تعين سفيرًا جديدًا لها بالقاهرة

ذكرت صحيفة “هاآرتس” أن لجنة التعيينات بوزارة الخارجية الإسرائيلية عينت الدبلوماسي المخضرم ديفيد جوبرين سفيرًا جديدًا في القاهرة، وسوف يحل جوبرين محل السفير حاييم كورين، الذي طلب العودة إلى إسرائيل بعد عامين له كسفير في مصر، ولا يزال تعيين جوبرين ينتظر موافقة الحكومة المصرية عليه.
وقالت الصحيفة إن جوبرين يعمل حاليا رئيسا لقسم الأردن بديوان الخارجية الإسرائيلية بالقدس، وقد تولى خلال السنوات الماضية عدة مناصب في منطقة الشرق الأوسط، وقد خدم في الماضي في سفارة إسرائيل بالقاهرة. ويتحدث جوبرين اللغة العربية، وهو أيضا حاصل على الدكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط.
وأضافت أن السفير الحالي كورين كان قد طلب بمبادرة منه ترك منصبه بعد عامين فقط، وذلك لأسباب شخصية، خاصة بسبب ظروف الخدمة الصعبة في القاهرة، والتي ترجع بالأساس لأسباب أمنية، فمنذ الاستيلاء على السفارة الإسرائيلية بالقاهرة في سبتمبر 2011 يمكث السفير الإسرائيلي في القاهرة ثلاثة أيام فقط في الأسبوع – من الاثنين إلى الجمعة – ثم يعود إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع.
وأوضحت الصحيفة أن قدرة السفير الإسرائيلي على التحرك في القاهرة محدودة جدا، وتتضمن إجراءات أمنية مشددة. والنتيجة هي أن معظم الأنشطة التي يقوم بها السفير تنفذ من داخل مقر السفارة الذي يحتل جزءا صغيرا من المقر الرسمي للسفير الإسرائيلي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى