دوشة فنية

أسرار “فيلسوف الشر” فى ذكرى وفاته

برنس السينما و فيلسوف الشر… مزيج عربي أوروبي صولات وجولات جعلته يعزف طويلا عن الارتباط

زواجه من هانيا أنهى شائعات ارتباطه بالفنانات لمياء بنت 17 طلبت يده وعاشت معه حتى الموت مارس الرياضة وتعلم الرقص في مدرسة يونانية

ولادته:

ولد عادل أدهم، في 8 مارس عام 1928 بمدينة الإسكندرية بحى الجمرك، والده كان موظفاً كبيراً بالحكومة ووالدته تركية الأصل، انتقلت الأسرة بعد ذلك إلى “سيدى بشر”،  للإقامة هناك، وكان عادل صغيراً، حيث كان في المدرسة الابتدائية، وكان يمارس رياضة الجمباز، الملاكمة، المصارعة، السباحة، وكان متفوقا فيها بين زملاءه وأطلق عليه لقب “البرنس “.

صدمته الأولى فى مجال التمثيل:

فى عام 1945 شارك فى فيلم “ليلى بنت الفقراء” حيث ظهر فى دور صغير كراقص، و بعد تمام عن الفكرة لسنوات بسبب رأي أنور وجدي عنه، والذي كان يرى بأنه لا يصلح لذلك، ثم اتجه إلى الرقص، واشترك فى فرقة رضا، ولم يظهر بعدها على شاشات التليفزيون، ثم اتجه إلى تجارة القطن، وظل يمارسها حتى اصبح من أشهر خبراء القطن فى بورصة الإسكندرية حتى صدور قرارات التأمين فى الخمسينات.

ثم فكر فى السفر خارج البلاد واتجه إلى تحضير أوراقه وأثناء تقديم الورق تعرف  بالمخرج أحمد ضياء، الذى قدمة فى فيلم “هل انا مجنونة” عام 1964 .

بدايته الفنية:

وبعد ذلك اتجه أدهم إلى مجال التمثيل بكل طاقته الفنية بعد نجاحه فى فيلم “هل انا مجنونة “، وإشادة النقاد والجمهور به.

وانطلق فى العديد من الأفلام السينمائية بمختلف ادوارها التى استحوذت على اعجاب وتقدير الملايين، كما شارك ايضا فى بعض الأفلام بالبطولة المطلقة له واصبح نجماً متألق بأعماله.

و من أشهر أفلامه السينمائية “فتاة شاذة، الجاسوس، الخائنة، هى والشياطين، الاشرار، ثرثرة فوق النيل، الانثى والذئاب، حافية على جسر الذهب، دعونى انتقم، الحب وحده لا يكفى، السلخانة، الراقصة والطبال، السيد قشطة، سواق الهانم ,جحيم تحت الماء”.

الجوائز التى حصل عليها:

حصل على جوائز من الهيئة العامة للسينما، والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وفى عام 1985 حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي بلوس أنجلوس بأمريكا، وتم تكريمة فى مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى عام 1994، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية عام1996 .

حياته الشخصية:

لقب عادل أدهم بأشهر عازب فى السينما المصرية لانه عاش سنوات طويلة دون زواج أو ارتباط, وتزوج مرتين فقط الأولى من السيدة هانيا، والثانية من لمياء السحراوى، الذى انجب منها ابنه محمد الذى يشاء القدر أن يموت بعد 6 شهور ,ووقتها عانى أدهم بإنهيار عصبى.

وفاته:

رحل عادل أدهم عن دنيانا في يوم الجمعه 9 فبراير عام 1996، عن عمر يناهز الــ 67 عام بمستشفى الجلاء العسكرى، نتيجة وجود مياه بالرئتين مما ادى إلى التهاب مرير.

https://youtu.be/cqsA100n4po

https://youtu.be/CId6RVNwnmY

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى