- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

7 دول عربية فى «مرمي» زيكا

اعلنت المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية فى الشرق الاوسط ان هناك 7 دول عربية اكثر عرضة للاصابة بخطر فيروس « زيكا » بعد أن تفشى بسرعة رهيبة مخلفا أكثر من 4 مليون إصابة حتى الآن. حذرت المنظمة من أن الفيروس قد ينتقل إلى بعض الدول العربية، ما لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لصده.

كانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت حالة الطورائ الصحية العالمية، بعد أن تفشى فيروس « زيكا» في 24 دولة. «شكوك قوية» تشير إلى أن الفيروس تسبب في ارتفاع كبير لتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد، خاصة في أمريكا اللاتينية.
وتقول رنا صيداني، المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط، هناك سبع دول في الشرق الأوسط، وهي مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، باكستان وجيبوتى عرضة للاصابة بالمرض لان في هذه الدول ينتشر «البعوض الزاعج»، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا.
واشارت صيدانى لحسن حظ الدول العربية، أن انتشار الفيروس تزامن مع فصل الشتاء والطقس البارد، فالبعوض يتكاثر خاصة في فصلي الربيع والصيف. لكن ذلك لا يقلل من خطورته. وعليه، فإن هذه البلدان معنية أكثر من غيرها باتخاذ خطوات حازمة للحماية من انتقال الفيروس إليها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى