- أهم الأخبارعالمي

كيري: رفض اتفاق إيران يؤثر سلبًا على الدولار

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء، أنه في حال لم يوافق الكونجرس الأمريكي على الاتفاق النووي الموقع مع إيران فإن الدولار لن يبقى عملة الاحتياط في العالم.

وقال كيري في مؤتمر عقدته في نيويورك وكالة تومسون رويترز “في حال رفضنا الاتفاق فهذا يعني وصفة سريعة جدا أيها الأصدقاء لكي يتوقف الدولار الأميركي عن أن يكون عملة الاحتياط العالمية”.

وأضاف كيري “في حال تصرفت الولايات المتحدة بهذه الطريقة فلن نخسر دعم بعض شركاء الولايات المتحدة في مجال العقوبات فحسب، بل أيضا دعمهم في حال قررنا اللجوء إلى القوة العسكرية”، ويعتبر كيرى من أهم صانعي الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست الكبرى والذى يفترض أن يضمن عدم تمكن طهران من الحصول على السلاح النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ويدافع كيري بقوة عن اتفاق الرابع عشر يوليو أمام الكونجرس وأمام إسرائيل ودول الخليج التي تنظر بعين الريبة إلى هذا الاتفاق، ومن المتوقع أن يعرض في سبتمبر نص على الكونجرس يرفض اتفاق فيينا وسيحصل على الغالبية العادية. وبعد أن يستخدم الرئيس باراك أوباما حقه بالفيتو لا بد من موافقة ثلثي أعضاء الكونجرس لكسر هذا الفيتو ومعارضة الاتفاق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى