دوشة فنية

” الشريد” بطل القاهرة 30 يموت قهراً

توفى الفنان عبد العزيز مكيوى بطل فيلم “القاهرة 30″، اليوم الإثنين، عن عمر يناهز الـ82 عاما، بعد معاناته مع أمراض الشيخوخة في دار مسنين بمصر الجديدة.

أخبار ذات صلة

وكانت نقابة المهن التمثيلية تتكفل برعايته، ومن المقرر تشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة عصر اليوم.

“مكيوى” استمد شهرته من وقوفه أمام السندريلا الراحلة سعاد حسنى في رائعة المخرج صلاح أبو سيف “القاهرة 30″، ورغم أنه بدأ بداية قوية في دنيا الفن، إلا أن نجمه انطفأ بسرعة، وظل دوره في “القاهرة 30” الحافظ الأشهر لذكراه في قلوب المشاهدين.

ولد عبد العزيز مكيوى في 29 يناير 1934 واسمه بالكامل محمد عبد العزيز أحمد شحاتة، وهو حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1954، ونال عضوية نقابة المهن التمثيلية.

وشارك في أكثر من عمل فني ومنهم مسلسل “أوراق مصرية” عام 2003 و”القاهرة 30″، بالإضافة إلى “لا وقت للحب” 1963، و”لا تطفئ الشمس” 1961، ومن أبرز أعماله التليفزيونية دور الأُستاذ رؤوف في خُماسية “الساقية” للكاتب الراحل سعد الدين وهبة.

لم يتخيل عبد العزيز مكيوى، الفنان المثقف الذي يتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية بطلاقة، أن يجد نفسه مهملًا يعيش في الشارع بعد أن تركه أهله ومعارفه وأصدقاءه، يفترش الأرض ويعيش حياة المشردين.

تخلى الجميع عن مكيوى، لينتهى به الحال في مدينة الإسكندرية الغريبة عنه، ينتظر الشفقة والإحسان، وكان يعيش على الرصيف بجوار إحدى المقاهى الشعبية في حى المنشية.

وتداول عدد من النشطاء ومستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى صورًا له في حالة بائسة ومثيرة للشفقة، وكان يعيش في الشارع ويتحرك على كرسى مما أثار حالة من الغضب والشفقة في الوقت ذاته، وأمام الحال التي وصل إليها عبد العزيز مكيوى، الذي يجيد اللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية بطلاقة، وشارك في عديد من الأفلام المهمة.

وانتقد الفنان سامح الصريطى وقتها، نشر صوره وذكر أن البعض استغل صورًا قديمة له، سبق وأن نشرت قبل عام 2011، واعادو نشرها على صفحات “فيس بوك”، بهدف توجيه النقد للنقابة لتخليها عنه، وأعلن سامح الصريطى أن الفنان عبد العزيز مكيوى يتلقى العلاج عن طريق نقابة المهن التمثيلية على نفقة القوات المسلحة وفى إحدى مستشفياتها الكبرى.

وسبق أن أكد سكرتير عام نقابة المهن التمثيلية محمد أبو داود وقتها، أن نقابة المهن التمثيلية لا تهمل أحدا من اعضائها اذ انها لم تهمل الفنان عبد العزيز مكيوي، مشيرا إلى انها حصلت على قرار بعلاجه على نفقة القوات المسلحة مجانا.

وتابع: “بالفعل دخل الفنان مستشفى للعلاج على نفقة القوات المسلحة الا أنه خرج منها بارادته بعد أن أكدت التقارير الطبية سلامته”.

وأضاف أبو داود أن الفنان اشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية وقتها قرر علاج الفنان عبد العزيز مكيوي على نفقة النقابة بعد أن تأكد أنه يعاني من أمراض نفسية.

568 571 574

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى