- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الصين تتمسك بتوازن الشرق الأوسط

قال دبلوماسي صيني كبير اليوم الاثنين، إن بلاده تعتزم الاستمرار في تبني موقف متوازن بمنطقة الشرق الأوسط ، فيما يستعد الرئيس الصيني شي جين بينغ لبدء زيارة غير عادية هذا الأسبوع للسعودية وإيران القوتين الإقليميتين المتنافستين.

وقال “تشانغ مينغ”، نائب وزير الخارجية الصيني، إن “الصين لا تنحاز لأحد، فهي تؤيد بشدة استكشاف كل دولة في المنطقة على حدة طريقا للتنمية يتلاءم مع ظروفها الوطنية”.

وأضاف، ردا على سؤال عن التوترات بين الرياض وطهران، “فيما يتعلق ببعض مشكلات المنطقة، فإن الصين تتخذ دائما موقفا متوازنا وعادلا”. وتابع “إذا كان الشرق الأوسط غير مستقر، فأخشى أنه لا يمكن للعالم أن يكون هادئا. لا يمكن لبلد أو منطقة أن تحقق التنمية إذا كانت غير مستقرة”.

ويزور “شي” مصر أيضا، خلال جولته التي أحيطت بمستوى نادر من السرية، حتى بالنسبة لبلد يميل للتكتم على تفاصيل أنشطة كبار زعمائه، ولم يحدد تشانغ حتى الأيام التي سيزور فيها الرئيس الصيني كل دولة.

ورغم اعتمادها على المنطقة في الحصول على احتياجاتها من النفط، تميل الصين لترك دبلوماسية الشرق الأوسط للدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا. لكن بكين تحاول تعزيز دورها ولاسيما في سوريا، حيث استضافت في الآونة الأخيرة وزير الخارجية السوري وشخصيات بارزة من المعارضة.

ولم يكشف تشانغ عما يمكن أن يكون في انتظار الصين وإيران، لكنه قال إن الطاقة “جزء مهم” من التعاون. لكن من الواضح أن بكين لديها طموحات كبيرة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى