- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الاتفاق النووى تفتح “صفحة ذهبية” لإيران

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد، إن الاتفاق النووي مع القوى العالمية يمثل “صفحة ذهبية” في تاريخ إيران على حسب ما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

وأكد روحاني في كلمة أمام البرلمان خلال تقديمه لمسودة ميزانية السنة المالية الإيرانية المقبلة إن الاتفاق “نقطة تحول ” بالنسبة لاقتصاد إيران.

ومن المنتظر أن يترجم رفع العقوبات الأميركية إلى اموال طائلة حيث ستحصل إيران على عشرات مليارات الدولارات من العائدات النفطية الراجعة إليها المجمدة حاليا في البنوك الأجنبية.

وقدر مسؤولون أمريكيون أن المبلغ يصل إلى 50 مليار دولار بعد تسديد طهران ديونها وفواتير أخرى.

وطبقا لبنود الاتفاق، سيصبح بإمكان الشركات الأمريكية بيع طائرات تجارية وقطع غيار للأسطول الإيراني المتقادم شرط عدم استخدامها في النقل العسكري او أي نشاط محظور، وسيكون بإمكان المنتجين الايرانيين التصدير الى الولايات المتحدة سواء تعلق الأمر بالسجاد أو الكافيار أو الفستق، وهي السلع التي تتباهى طهران في الاسواق العالمية.

ويحذر خبراء من أن هذه الأموال الطائلة التي ستعود لطهران قد تستخدم لأغراض ذات بعد سياسي يتعلق بطموحات إيران في المنطقة، عبر تقديم المزيد من الدعم لحليفها بشار الأسد ولحزب الله اللبناني وللحوثيين في اليمن، وللميليشيات الشيعية الموالية لها في العراق.

لكن مسؤولين أمريكيين يقولون إن طهران ستحتاج المال لتلبية احتياجات داخلية ملحة.

وكانت العقوبات الدولية رفعت عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن هذا التطور من شأنه أن يعزز الاستقرار والسلم الإقليميين.

وأضافت أن الاتفاق مع طهران يبعث برسالة قوية مشجعة مفادها أن الإرادة السياسية والعمل الدؤوب قد يساعدا في حل أصعب القضايا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى