غير مصنف

الكشف عن اتفاق يقضي بوجود عسكري روسي «دائم» في سوريا

توالت الشهادات الدولية، أمس، على تأكيد سوء التغذية في بلدة مضايا المحاصرة، في وقت انهمكت الطواقم الطبية في معاينة السكان المحاصرين في البلدة، التي باتت رمزاً لمعاناة المدنيين مع انضمام فتى إلى قائمة الموتى، لينضم إلى 32 آخرين سبقوه جراء سوء التغذية، وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» وجود حالات سوء تغذية حادة بين الأطفال في البلدة، وذكرت ال «يونيسيف»، أن الفحوصات التي أجراها فريق منها، ومن منظمة الصحة العالمية، «أظهرت علامات سوء التغذية المتوسطة والحادة على 22 طفلاً»، من 25 تم فحصهم. كما ظهرت على 6 من أصل 10 أطفال إضافة إلى اثنين آخرين تتراوح أعمارهما بين سنة و18 عاماً: «علامات سوء التغذية الحاد»، وروت ممثلة المنظمة في سوريا هناء سنجر بتأثر بالغ شهادتها لوفاة الفتى المذكور بحضور الطواقم الطبية. ودخلت عيادة متنقلة إلى البلدة لتقديم معالجة أولية إلى المحتاجين، لكنها عادت إلى دمشق بعد انتهاء عملها، فيما تواصلت الدعوات الدولية لرفع الحصار، ودعت الأمم المتحدة للتحرك لرفع الحصار، طالبت لندن وموسكوبالعمل من أجل وصول فوري للمساعدات الإنسانية.

وكشفت موسكو، أمس، عن أن روسيا وسوريا وقعتا في أغسطس/آب الماضي، اتفاقاًَ يقضي بمنح موسكو الضوء الأخضر لوجود عسكري «مفتوح» في سوريا التي تشهد حرباً مستمرة منذ حوالى خمس سنوات. وأعلنت الأركان الروسية أنه «تمت استعادة 217 منطقة من تنظيم «داعش»، منذ بدء التدخل الروسي، وأشارت إلى أن طائراتها الحربية أجرت أكثر من 5600 طلعة جوية في سوريا، وقدمت معونات إنسانية للمدنيين خصوصاً في دير الزور.

فيما توقع القائد العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط الجنرال لويد أوستن، هجمات إرهابية جديدة بسبب الهزائم التي مني بها تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، أقر الجيش الأمريكي، أمس، بوقوع 8 قتلى مدنيين في ضربات جوية للتحالف الدولي خلال قصف مواقع لتنظيم «داعش» في العراق وسوريا بين إبريل/نيسان، ويوليو/تموز الماضيين.
وميدانياً، نفذت القوات الجوية الروسية والسورية أول مهمة قتالية مشتركة ضد تنظيم «داعش»، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

في وقت، تجددت الاشتباكات بريف حلب وسط أنباء عن تقدم للنظام في الريف الشرقي، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة غرب تدمر بمحافظة حمص، في وقت تواصلت المعارك في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا، كما تعرضت الغوطة الشرقية إلى القصف بقذائف الهاون.
وشنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 24 غارة جديدة على مواقع تنظيم «داعش» في العراق وسوريا، وتمكنت القوات العراقية من تطهير منطقة الصوفية شرقي الرمادي، كما أحبطت هجوماً لتنظيم «داعش» على قرية زراعية في ديالى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى