نون والقلم

حريق “العنوان”..ألف معنى وعنوان

ليست هذه السطور حديثا عن الحريق كحدث تم احتواؤه بكفاءة وعلى عجل لكنها مقالة راصدة لما أسفر عنه ذلك الحدث من قدرة فائقة على التعامل معه لا كحريق يتولى إخماده رجال إطفاء بحكم طبيعة مهامهم الوظيفية ، بل كموقف وأزمة طارئة جندت لها كل الطاقات من أجل عبور آمن في توقيت حرج.

فالحدث الذي  جرى في ليلة فائتة تصادف مع  بداية عام جديد في مدينة تحتضن أعلى مبنى في العالم كله وكانت كل العيون مصوبة إليها وهي تحتفي ببزوغ أول فجر في عامها الجديد في موقع “برج خليفة ” ذلك المعلم السياحي الأشهر الذي جعل من إمارة دبي وجهة سياحية أولى ودفع الجميع إلى توجيه أنظارهم إليها بانتظار احتفاليتها المبهرة بإطلالة العام الجديد.

وهذا ما رصدناه ونقدمه بايجاز …

 أهم العناوين تحملها صورة لها أكثر من معنى….

*الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم  يتابع بنفسه ومن قلب الحدث أعمال الإطفاء في مشهد يقول ..القيادة ريادة .. وخدمة البلاد فرض لا ينقص المهابة والسيادة

وفي اختصار آخر حملته عبارة الصديق الإعلامي مصطفى عبد العظيم سجلها على صفحته في الفيسبوك مختزلا كل العناوين بكلمات تقول : (( دبي تبهر العالم مرتين.. الأولى بسرعتها في  / إطفاء / الحريق في وقت قياسي وبحرفيةعالية.. والثانية عند /إشعال  الفرحة / في قلوب عشاقها باحتفالاتها السنوية بالعام الجديد …كم أنت عظيمة يا دانة الدنيا )).

ونواصل الرصد بالإشارة إلى كيفية معالجة الحدث .. وهاهي بعض الوقائع المؤكدة لأساليب الإدارة الناجحة لشؤون البلاد والعباد

*الإعلام الحكومي :

أعلنت منى المري مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي عقب اندلاع الحريق عن إخلاء كافة المقيمين بالمبنى واستمرار الاحتفالات بالعام الجديد، مشيرة إلى ترجيح بأن تكون النيران اندلعت من أحد مطابخ الفندق.

وقالت المري: نحن كمؤسسة إعلامية يجب علينا موافاة الجمهور بكافة التفاصيل وبكل شفافية عن التطورات عبر الوسائل الإعلامية.

ووفرت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لنزلاء فندق العنوان داون تاون غرفاً فندقية لخدمتهم

*الصحافة المحلية :

لعب المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس ، دوراً حيوياً في توفير دفق مستمر من المعلومات فور توفرها، وبشفافية عالية، الأمر الذي أسهم في تهدئة حالة القلق التي انتابت الناس داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الحريق.

كما لعبت هذه المعلومات، والتي تم الحصول عليها من مختلف الجهات ذات العلاقة بما فيها الدفاع المدني والشرطة والإسعاف، في الحد بشدة من انتشار الشائعات المغرضة، خصوصاً أن مقاطع الفيديو والصور التي تم التقاطها للحريق انتشرت بشكل هائل عبر مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وقد تناقلت وسائل الإعلام العالمية المرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية المعلومات التي بثها المكتب الإعلامي، الأمر الذي أتاح تقديم صورة واقعية للحدث والتطورات الجارية على الأرض.

أكد دينيس ملاري مصور “البيان”، أنه فوجئ بنشوب الحريق بينما كان في الطابق 48 من فندق العنوان، بهدف تصوير الألعاب النارية في إطار احتفالات رأس السنة ، وقال إنه بينما كان قريباً من حافة الشرفة لالتقاط الصور، شاهد ألسنة النيران تقترب من أسفل مبنى الفندق فشعر بالذعر، واتصل بأحد أصدقائه لإبلاغه بالأمر، كما اتصل بالشرطة التي هدأت من روعه وطلبت منه البقاء في مكان آمن بعيداً عن الحريق، كما تم إبلاغه بأنه تم تعريف رجال الإطفاء بموقعه. وتتقدم «البيان» بالشكر الخالص لرجال الدفاع المدني والشرطة والإسعاف .

//جريدة البيان//

*الجهات المعنية :

وفرت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لنزلاء فندق العنوان داون تاون غرفاً فندقية لخدمتهم

شارك في عمليات الإطفاء جميع فرق مراكز الدفاع المدني، بقيادة اللواء خميس مطر المزينة قائد عام شرطة دبي ، واللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي والعميد أحمد عبيد الصايغ نائب مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، والمقدم خبير علي حسن المطوع، مدير العمليات، والمقدم خبير حسين الرحومي، مدير إدارة المراكز

* الحصاد :

كان حصاد هذا كله أنه تمت السيطرة تماماً على الحريق قبل بدء العام الجديد بنصف ساعة، وإخلاء المنطقة القريبة من موقع الحريق بجوار الفندق من الجمهور

* والنتيجة :

حققت احتفالات العام الجديد في وسط مدينة دبي نجاحاً استثنائياً عبر باقة غير مسبوقة من عروض الألعاب النارية التي تضمنت ثمانية أجزاء احتفت من خلالها بالرؤية المستقبلية الطموحة لدولة الامارات.

 

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى