نون لايت

شاهد..السر وراء ساعة ” بيج بن”

تم إنشاء البرج الذي يضم أكبر ساعة في العالم وهى ساعة بيج بن يفخر بها البريطانيون جميعًا نظرًا لتقديس الوقت لدى البريطانيين فتم تكليف المعماري “السير تشارلز بارى بتصميم برج يحمل في أعلاه ساعة ليس لها مثيل”.

أخبار ذات صلة

وتم البدء في بناء البرج “برج القديس استيفان” عام 1856 حتى الانتهاء عام 1859، أما عن الساعة نفسها فقد قام بتصميمها إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاة فردريك دنت، دقت الساعة أول دقاتها يوم 31 مايو 1859 لتكتب تاريخًا جديدًا لأشهر جهاز لقياس الزمن في العالم وأكثر الساعات دقهً على مستوى العالم وفي عام 1924 بدأ بث صوت أجراس الساعة على موجات الإذاعة البريطانية BBC ليسمع صدى أجراسها في العالم كله يوميًا.

وبسبب استثنائيتها وتميزها فإننا نرى أن بعض البلدان حول العالم قد حاولت أن تحاكي وتسير على نفس الخطى بإنشاء ساعة على نفس النمط.

تتكون الساعة من جرس الساعة ويزن نحو ثلاثة عشر طنًا، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 مترا، وبرج الساعة طوله 320 قدمًا، وتتعرض الساعه لعطل مفاجئ مرة كل نحو سبع سنوات ويقوم فريق العمل على متابعتها باستمرار، وتوجد الساعة في برج القديس استيفان في الجزء الشمالي من مبنى البرلمان.

أما عن سر التسمية بساعة “بج بن” فيرجع إلى عِدة روايات، أقربها قيام البرلمان باستفتاء يتم فيه تسمية الساعة بصاحب فكرة إنشاء البرج والساعة، وهو بنجامين هول الذي كان مشهورًا باسم “بج بن” نظرًا لقوة وطول جسمه فكانوا يطلقون عليه بج بن أي بن الكبير، وتمت الموافقة على هذا الاقتراح ومنذ ذلك الحين وهو بهذا الاسم “بج بن”.

801 802 803 804 805 806 807

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى