نجوم وملاعب

“مشيرب ” نقطة الانطلاق لمختلف استادات مونديال 2022

بدأت معالم محطة مشيرب إحدى أكبر محطات المترو في العالم تتضح والتي ستلتقي فيها خطوط المترو الثلاثة لتكون نقطة يمرّ عبرها جمهور كرة القدم في طريقهم إلى مختلف الاستادات المستضيفة لمونديال 2022.
وأصبح تطور الإنجاز ظاهرا على الأرض مع تقدم الأعمال على مستويات مختلفة بفضل أكثر من 2000عامل متواجد في موقع البناء. والمحطة التي تعتبر القلب النابض لشبكة مترو الدوحة، هي واحدة من المحطات السبع والثلاثين التي سيتم استكمالها في المرحلة الأولى في المشروع الذي تسعى شركة سكك الحديد القطرية (الريل) من خلاله لتوفير خدمة نقل سلسة للجماهير التي ستحضر مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.
وستكون مشيرب محطة التبديل الأساسية بين الخطوط الثلاثة لمترو الدوحة الأحمر والأخضر والذهبي ضمن المرحلة الأولى من هذا المشروع الضخم لتطوير البنية التحتية في العاصمة حيث تقع محطة مشيرب في نهاية الخط الذهبي وتشكل نقطة الانطلاق للوصول إلى كافة الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم والتي ترتبط بين بعضها البعض بمحطات المترو. وفي زيارة لموقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى موقع المترو، نوّه ماركوس ديملر، أحد كبار المدراء في مشروع شبكة سكك الحديد المتكاملة في دولة قطر، بالتطور الكبير في أعمال البناء الذي تشهده هذه المحطة المركزية.
وقال ديملر في تصريحات لموقع اللجنة العليا www.sc.qa : “هذه واحدة من أكبر محطات المترو قيد الإنشاء في العالم. وقد تم الانتهاء من مرحلة التصميم المدني، ونحقق حالياً تقدماً سريعاً في مرحلة البناء المدني. وتتمثل أولويتنا الأولى دائماً بالسلامة في موقع البناء مع تطور عمليات الإنشاءات”.
وأضاف ديملر: “أكملت ست من آلات الحفر العملاقة عملها، من أصل 12 مخطط لها في هذه المحطة. ويسير العمل على قدم وساق في مجال صب الخرسانة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الإنشاءات المدنية أواخر سنة 2017، بحيث يُستكمل العمل على تشييد المحطة أواسط سنة 2018”.
وكانت شركة الريل قد أتمّت 60 في المئة من عمليات حفر الأنفاق التي يبلغ طولها 113 كيلومتراً والخاصة بمشروع مترو الدوحة، وذلك باستخدام 21 من آلات الحفر العملاقة. ويتمثل الهدف النهائي من المشروع العملاق بأن يقوم مستخدمو المترو بإجمالي 600,000 رحلة يومياً بحلول سنة 2021 عندما يدخل حيّز التشغيل مشروعا مترو الدوحة و شبكة قطار النقل الخفيف (الترام) بمدينة لوسيل.
ويُذكر أن المرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة ستبدأ بخدمة العامة سنة 2019 بحيث تغطي مسافة إجمالية تبلغ 80 كيلومتراً، منها 63 كيلومتراً تحت الأرض. أما شبكة ترام لوسيل فستشمل 38 كيلومتراً في مرحلتها الأولى وسيتم استكمال الأعمال فيها سنة 2019 أيضاً.
وبالنسبة لجماهير المستديرة الساحرة، ستكون محطة مشيرب مركزاً هاماً للتبديل بما أنها توصلهم أثناء تنقلهم من مباراة لأخرى بحسب مفهوم الاستضافة القائم على بطولة متقاربة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى