الأخبار

مصر.. الإفتاء توصي بمحاربة “الإسلاموفوبيا”

أصدر مرصد دار الإفتاء المصرية لـ”الإسلاموفوبيا”، تقريره الأول بعنوان “الإسلاموفوبيا .. مستويات الفكر وممارسات الواقع”، والذي يتناول المستويات المتعددة لظاهرة الخوف المرضي من الإسلام في الغرب، ومراحل تطورها وصولا إلى خلق بيئة ثقافية مناهضة للإسلام والمسلمين.

وأوضح المرصد في تقريره، أن مستويات ظاهرة الإسلاموفوبيا متداخلة، وأن التعامل معها يحتاج إلى نظرة كلية شاملة بعيدًا عن النهج الدفاعى أو الاعتذاري، كما يتطلب صياغة استراتيجيات شاملة ترسخ لقواعد عامة في التعامل مع الظاهرة، وتحدد الأدوار والفاعلين الرئيسيين في مختلف مناطق الظاهرة، وصولا إلى التعاون والتكامل في الأدوار والأهداف بين كافة المهتمين والمتعاملين مع الظاهرة في الدول الغربية والعالم الإسلامي.

وأكد المرصد أن الظاهرة زادت حدتها فى الآونة الأخيرة بعد سلسلة من جرائم تنظيم “داعش” الإرهابي في العديد من بلدان العالم، موضحا أن بعض الأصوات المتطرفة فى أوروبا والولايات المتحدة قد استغلت هذه الجرائم فى تأييد دعايتها وتحريضها ضد الإسلام والمسلمين.

وأوضح المرصد أن “الإسلاموفوبيا خوف مرضي غير عقلاني من الإسلام والمسلمين” وله ثلاثة مستويات، الأول فكري، يتعلق بالمفاهيم والتصورات حيث يتم النظر للإسلام والمسلمين على أنهم ” استثناء” من المجتمعات وربما العالم وأنه “استثناء خطر” على المجتمعات وربما العالم.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى