الأخبار

إعلامية عربية تحاضر بدورة تغطية أحداث الحروب في بريطانيا

اختار المجلس البريطاني للإعلام العسكري “BJTC”، الإعلامية المغربية الدكتورة  اعتماد الأمراني؛ للمشاركة كمدربة ومحاضرة في الدورة التدريبية لتغطية الحروب والتي ينظمها المجلس في بريطانيا خلال النصف الأول من العام المقبل 2016 .

الدورة التدريبية، مخصصة للمحررين  العسكريين في المؤسسات الإعلامية وزملائهم الراغبين في الانضمام إلى فئة المراسلين في مواقع الحروب والصراعات حول العالم إلى جانب الأفراد العسكريين المسؤولين عن التعامل مع الإعلام .

وتعتبرالمغربية الأمراني والتي تقيم حاليا في دولة الإمارات هي الإعلامية العربية الوحيدة بين مدربي الدورة التي سبق لها أن  كانت بين المتدربات فيها قبل تسع سنوات عندما كانت تعمل كمذيعة في البي بي سي الإنجليزية في لندن .

وتعد هذه الدورة التدريبية فرصة للإعلاميين الجدد خاصة من يرغبون بالانتداب لتغطية احداث الحرب ( embedded journalist) لمعايشة الأجواء التي يعيشها أفراد القوات المسلحة البريطانية في معسكرات التدريب بكل مكوناتها و التي يراعى فيها محاكاة الواقع إلى أقرب حد ممكن ( اختيار المكان المعزول عن باقي العالم، وعر وبدون مرافق…) القفز من الطائرة و التعرف على انواع الدبابات والحواجز المستخدمة في المواقع العسكرية وكذلك مناطق وتجهيزات التدريب الميداني – توقيتات التدريب اغلبها تكون بعد منتصف الليل و أولى ساعات مطلع اليوم.

كما أنها من ناحية اخرى ، فرصة لقائدي الفرق العسكرية للتعرف على كيفية الإجابة على أسئلة الصحفيين، حيث لا تكون الفرق العسكرية على علم بموعد مداهمة الصحفيين لهم و طبيعة الأسئلة المطروحة ، علاوةعلى أن هناك فرق عسكرية اخرى لا تكون على علم بوجود التدريب اصلا .. اذ تكون في تدريب ليومين في اعلى جبال نيوكاسل و عند عودتهم للثكنة يفاجأون بالصحفيين فتكون فرصة للمسؤولين العسكريين لاختبار كفاءتهم في التعامل مع الصحفيين و أسئلة الاعلاميين.

وتشغل الأمراني في الوقت الحالي منصب الرئيس التبفيذي لمجموعة ليوا الإعلامية في منطقة ابوظبي للإعلام ونالت عددا من الدورات المهنية (بين عامي   2000 و 2006 ) ومنها : دورة عسكرية ميدانية مشتركة (بين ضباط الجيش البريطاني والإعلاميين) حول “التواصل العسكري مع وسائل الإعلام” ، ودورة شرطية ميدانية مشتركة مع شرطة يوركشايرببريطانيا حول تغطية الحوادث والجرائم ودورات حول إعلام الأزمة بمشاركة أعضاء مجلس العموم البريطاني ،

ودورة حول إعلام الأزمة مع خبراء الدبلوماسية الأمريكية

وتحمل الأمراني درجة الدكتوراه فى الدبلوماسية العامة من انجلترا المسبوق بماجستير في الإعلام والاتصال من جامعة اوكسفورد وأيضا ماجستير في الصحافة السمعية والبصرية من مجلس التدريب الإعلامي االبريطاني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى