اخترنا لكنون لايت

“كذبة ديسمبر” تطيح بـ”كذبة أبريل” هذا العام

“كذبة أبريل” لا يُعد يومًا وطنيًا أو احتفال رسمي و أكدت الآراء الباحثين على أن “كذبة أبريل” تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏يطلق فيه بعض الشائعات أو الأكاذيب، ويطلق ‏على من يصدق هذه الشائعات أو الأكاذيب اسم ضحية كذبة أبريل، لكن عام 2015 شهد انقلاب الآية، بعد حصول شهر ديسمبر على أكبر قدر من الشائعات المتداولة والتي انتشرت بسرعة البرق.

البقرة الخارقة

كانت حكاية البقرة المبروكة التي تحمل لبنًا يشفى جميع الأمراض بمركز الرحمانية التابع لمحافظة البحيرة بمصر هي الأكثر تداولا، مما دفعت المصريين وغير المصريين إلى الذهاب لصاحب البقرة للحصول على كميات من لبنها، وما من أيام معدودة ليخرج الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة في مصر ، مؤكدًا عدم صلاحية لبن البقرة الغريبة التي ظهرت للاستخدام الآدمى، مضيفًا أنه تم أخذ عينة من هذا اللبن، الذي يزعم أصحابه قدرته على شفاء الأمراض، وتم تحليله في المعامل المركزية، وأظهرت نتائج تلك التحاليل، عدم صلاحية اللبن للتناول لوجود رواسب سوداء به.

وفاة مبارك

تصدر هاشتاج “مبارك مات”  قائمة الأكثر تداولاً على تويتر، عقب قيام البعض بإعادة نشر فيديو للإعلامي عمر أديب ، وقال أديب خلال الفيديو “إن هناك أخبارًا شبه مؤكدة حول وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك داخل مستشفى المعادى العسكري”.

مقتل بشار

ويبدو أن أمس الأحد، كان يوم الشائعات، ففى صباح اليوم نفسه، دشن مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، هاشتاجًا جديدًا حمل عنوان “مقتل بشار الأسد” لكنه كان  مجرد “كذبة ديسمبر”.

ظلام دامس

وفى السياق نفسه، ترددت العديد من الأخبار حول دخول الأرض في ظلام دامس، في أواخر شهر ديسمبر الجارى، الأمر الذي أثار البلبلة وسط الشارع المصري، ليخرج الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، نافيًا ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن إظلام الأرض قبل نهاية ديسمبر 2015.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى