اقتصاد وبنوك

11 مليار ريال..عوائد الفعاليات السياحية السعودية

تعدى حجم العوائد الاقتصادية للفعاليات السياحية بالمملكة خلال العام الماضي 1436هـ أكثر من 11 مليار ريال، وذلك من خلال ما حققته المهرجانات التي تجاوزت 300 مهرجان وفعالية من مبيعات ورحلات سياحية، وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.

وأوضح بيان صحفي “للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني” أن حجم الاستثمار في قطاع الفعاليات في العام الماضي تجاوز أكثر من (100 مليون ريال) من خلال عمل واستثمار أكثر من 130 شركة ومؤسسة في هذا القطاع، مبينا أن المهرجانات استقبلت أكثر من 11.7 مليون بنسبة نمو تخطت 15 % مقارنة بالعام السابق، فيما تجاوز الإنفاق على المهرجانات 30% مقارنة بعام 1435هـ.

كما توقعت الهيئة ارتفاع العوائد الاقتصادية للفعاليات السياحية إلى 15 مليار خلال العامين القادمين خاصة مع الارتفاع الملحوظ للفعاليات السياحية وتنوعها وزيادة الإقبال عليها، لافتة النظر إلى أن المهرجانات السياحية التي أقيمت منذ عام 2005 وحتى الآن أسهمت في توفير أكثر من 70 ألف فرصة عمل مؤقتة من خلال العمل في الفعاليات والأنشطة المصاحبة للمهرجانات.

وأشار تقرير صادر عن الهيئة إلى أن عدد الفعاليات التي نفذت عام 1436هـ في منطقة مكة المكرمة خلال هذه الفترة بلغ 99 فعالية، وفي محافظة الطائف 42 فعالية وفي منطقة الباحة 33 فعالية وفي منطقة نجران 31 فعالية وفي منطقة الرياض 96 فعالية وفي منطقة الحدود الشمالية 34 فعالية وفي المنطقة الشرقية 123 فعالية .

ويري المستثمرين في تنظيم الفعاليات السياحية، أن الاستثمار في السياحة هو أحد أهم مجالات الاستثمار الاقتصادية المستقبلية في المملكة، مؤكدا على دور هيئة السياحة في تنظيم هذه الصناعة وتطويرها وجعلها عملا احترافيا، بعد أن كانت صناعة الفعاليات في السابق تدار بجهود شخصية.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى