اخترنا لكاقتصاد وبنوك

62 مليار دولار إيرادات البتروكيماويات في الخليج

سجّل حجم صادرات البتروكيماويات في دول الخليج رقماً قياسياً عند 67.2 مليون طن العام الماضي، بينما بلغت الإيرادات 62 مليار دولار.

وأكد “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات” (جيبكا) في تقريرن اليوم الأربعاء، حصلت “المغارب” على نسخة منه، وحمل عنوان “حقائق وأرقام 2014″، ارتفاع إيرادات القطاع في دول الخليج العام الماضي مقارنة بالعام السابق، إذ بلغت 54.6 مليار دولار، أكثر من ضعف الرقم المسجل قبل 10 سنوات.

وقدم التقرير إحصاءات شاملة عن أداء قطاع الصناعات الكيماوية تشمل الطاقة الإنتاجية والتوظيف والتجارة والإنفاق على البحوث والتطوير.

وقال الأمين العام لـ”جيبكا” عبد الوهاب السعدون، في تصريح صحافي، إن منتجات شركات البتروكيماويات في الخليج ذات جودة وقيمة عالية في مختلف القطاعات في الأسواق العالمية، محققة بذلك عائدات جيدة للاقتصادات الخليجية. ويصدّر منتجو الكيماويات من منطقة الخليج العربي منتجاتهم إلى نحو 170 دولة، وتعد آسيا، وتحديداً الصين، أبرز سوق لها.

وأضاف: “على رغم أن تجارة الكيماويات في دول الخليج تعافت سريعاً من آثار الأزمة العالمية، إلا أن معدل النمو في حجم الصادرات تباطأ منذ العام 2012 بسبب ضعف الطلب العالمي وانخفاض أسعار السلع الأساس”. ولفت إلى تعويض الانخفاض في الأسعار جزئياً عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للكيماويات بمعدل نمو 4% سنوياً.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى