الاختلاف الفكري والثقافي أمر طبيعي وحالة فطرية، وهو نتيجة طبيعية لاختلاف الرؤى والعقول والفهم والمهارات والفوارق الذهنية الخلقية أو المكتسبة، وهو حالة صحية فيما لو كانت خاضعة لأدب الحوار والمجادلة بالحسني والنقاش الموضوعي الحر، يثري العقول وينير القلوب بالمعارف والمعلومات، ويفتح أفاق واسعة للنظر والتفكير، وطرح المشاريع وإيجاد الحلول الناجعة التي تخدم الفرد والمجتمع، لكن إذا تحول الخلاف إلى اختلاف ورفض الآخر، وديكتاتورية الرأي وفرضه ولو بالقوة، ومن ثم إلى لغة التهميش والإقصاء وصولا إلى التكفير والاقتتال، فهنا تحصل الكوارث والمجازر،وهذا هو من مصاديق الإرهاب الفكري الذي هو باب لكل أنواع الإرهاب وخنق لكل الحريات وأساس الحروب الأهلية…
إن تحويل الخلاف إلى اختلاف، وصراع وقتال، هو أمر ممنهج ومقصود تقف وراءه أيادي معلنة وخفية استطاعت أن توظف نقاط الاختلاف لخدمة مصالحها ومشاريعها التقسيمية التمزيقية التي تستهدف الشعوب العربية والإسلامية، بل كل الشعوب التي ترفض التبعية والانقياد، وتؤمن بالسلام وحرية الفكر والمعتقد، حتى وان كانت تتبنى أيديولوجيات غير إسلامية، بدليل استهداف المسيحين والآيزيدين والعلمانيين وغيرهم، وهذا يعني أن التطرف والاستبداد الفكري لا يمت إلى رسالات السماء ولا إلى الأخلاق ولا إلى الإنسانية بصلة، بل هو حالة شاذة منافية للفطرة والعقل، وهو ما نشاهده اليوم في الساحة، خصوصا في عالمنا العربي والإسلامي، وبالأخص بالعراق الذي يحترق بنار الاختلافات والصراعات الطائفية التي تغذيها فتاوى منتحلي التشيع ومنتحلي التسنن التي وفَّرَت الغطاء الشرعي ( اللاشرعي) للمليشيات وداعش لتمارس أبشع الجرائم بحق العراقيين بكل أطيافهم…
نحن اليوم بحاجة إلى خطاب معتدل صادق وقيادات تعتمد الوسطية والاعتدال واحترام حرية الرأي والعقيدة، منهجا وسلوكا وموقفا، وليس مجرد شعارات انتهازية ولقلقلة لسان ودعاية إعلامية، لتحقيق مكاسب شخصية، كما نسمعه من الأصوات التي تغذي في واقعها العنف والتطرف وتدعم وتحتضن المليشيات المجرمة، نحن بحاجة إلى خطابات وقيادات تنطلق من دائرة الشعور والإيمان الراسخ بان الاعتدال ليست حالة عرضية أو مرحلة آنية، وإنما هو أمر فطري إنساني، ومنهج ثابت، وعقيدة ضرورية فرضتها كل الأديان السماوية وأقرها العقل والمنطق وحتى الأيديولوجيات الوضعية التي تؤمن بحرية الفكر والعقيدة، وترفض بان يكون للاختلاف في الرؤى والأفكار والمعتقد انعكاسات خارجية سلبية تؤدي إلى ديكتاتورية الرأي ولغة التهميش والإقصاء والتكفير والاقتتال. وهذه هي الدعوة التي لطالما نادى بها المرجع الصرخي في بياناته ومحاضراته ولقاءاته، وتمسك بها وجسدها في سلوكه ومواقفه، واعتبرها أساس لبناء الشعوب وعمارة الأوطان حيث قال: (( لا تبنى الأمم بقوة السيف والبطش والقمع والإرهاب والرشا والإعلام الزائف والمكر والخداع….بل بالفكر والمجادلة بالحسنى وبالإنسانية والرحمة والأخلاق))،مؤكدا على ضرورة أن لا يكون للاختلاف في العقيدة والفكر انعكاسات سلبية على السلوك والموقف، كما جاء في كلمته مع رابطة ولاية الزهراء في بغداد حيث كان مما جاء فيها:
((الاعتقاد في القلب بينه وبين الله، نحن نرفض انعكاسات ما يعتقد به الإنسان على الخارج، تكفير الآخر بالرأي، سواء أكان على أساس الدين أو القومية أو العرق أو المذهب أو أي عنوان من العناوين، هذا الشيء مرفوض وهو أن ينعكس إلى الخارج كسلوك عملي إجرامي تكفيري، والمفروض أن نرفضه سواء كان على أنفسنا أو على الآخرين.