اخترنا لكنون لايت

شاهد بالصور.. قصور روسيا الخيالية تحت الأرض

يعدّ “مترو موسكو” مترو الأنفاق الأجمل في العالم، وهو أشبه بقصور مبنية تحت الأرض، وإليه تُسَيَّرُ الرحلات السياحية للاطلاع على مفاتنه، حتى أن هناك متحف خاص به في محطة “سبورتيفنايا”.

وتتألف شبكة “مترو العاصمة” اليوم من 12 خطاً تضم حوالي 200 محطة ،وتعود فكرة بناء مترو الأنفاق في المدينة إلى عام 1875.1875

وتقول المختصة في تاريخ العمارة البروفيسور” ناتاليا دوشكينا”، حفيدة ألكسي دوشكين، أحد بناة المترو الرئيسيين: “أكد المهندسون، الذين تمت دعوتهم من لندن وباريس وبرلين إلى موسكو لتقديم المشورة، عدم امكانية بناء مترو أنفاق في موسكو، نظراً لمواصفات التربة المحلية بالغة التعقيد. ولكن، مع ذلك، وبفضل كوادرنا الوطنية من مهندسين وهيدروجيولوجيين ومهندسين معماريين، تم إنشاء منظومة ضخمة من الفضاءات المعمارية مع ساحات وشوارع حقيقية لتشكل مدينة ثانية – بكل ما تعنيه هذه الكلمة- تحت الأرض.

يقول أليكسي دوشكين” احد البناة الرئيسين من أجل تصميمها كان علينا دراسة سجلات العمارية المصرية في القبور، الجزء الأعلى من الأعمدة، التي كانت تُضاء بقوالب نفطية في المتاهات التحتية للأهرامات، استخدمت كنموذج للبناء، إنها تعكس الواقع العملي الذي يجب الاستجابة له، أحب محطة أفتوزافودسكايا لأنها بُنيت بروح واحدة، إنها تعبر بوضوح عن جوهر البناء كما هو في الكنائس الروسية، ونقاء شكل العمل”.

في المعرض العالمي الذي جرى في نيويورك في عام 1939، تم عرض مجسم لمحطة “ماياكوفسكايا”، وبهذه المناسبة تم تصميم “بلافون” (سقف مزخرف) آخر يصور بعض الطائرات والنجمة الخماسية الحمراء التي تزين الكرملين على خلفية سماء ليلية. وقد حاز المشروع الجائزة الكبرى للمعرض”.

MOSCOW, RUSSIA. APRIL 29, 2015. Passengers at Avtozavodskaya Station of the Moscow Metro. The Moscow Metro celebrates its 80th anniversary on May 15, 2015. Nikolai Galkin/TASS –осси€. ћосква. ѕассажиры на станции метро "јвтозаводска€". Ќиколай √алкин/“ј——
download (1) images (1) images (2) images (3) images

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى