- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

وفاة السياسي العراقي المخضرم “أحمد الجلبي”

توفي السياسي العراقي المخضرم، رئيس اللجنة المالية النيابية، أحمد الجلبي، صباح الثلاثاء، بجلطة دموية عن عمر يناهز 60 عاماً في منزله بمنطقة الكاظمية شمال بغداد.

والراحل أحمد عبد الهادي الجلبي، حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية في الرياضيات، وهو من عائلة عراقية معروفة، ويعد من السياسيين العراقيين المعروفين في مقارعة النظام السابق، كزعيم لحركة المؤتمر الوطني العراقي.

وأصبح رجل اعمال بعد أن اسس بنك البتراء في الأردن، كان والده وزيراً للتجارة في العهد الملكي، وبحسب وكالة “بترا”، فإن الراحل كان أيضاً مطلوبا للقضاء باتهامات تتعلق بإدارته لبنك البتراء.

ولد الجلبي عام 1945 لأسرة ثرية تعمل في القطاع المصرفي، وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة ضد النظام العراقي السابق.

درس الرياضيات في جامعة شيكاغو الأمريكية ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وكان يحظى بدعم في العديد من القطاعات داخل الكونجرس الأمريكي ووزارة الدفاع (البنتاجون).

كان أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم، وشغل حتى اليوم رئاسة اللجنة المالية للدورة التشريعية الحالية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى