نون والقلم

حسين حلمي يكتب: العلم نور 

لينين زعيم الثورة البلشفية في روسيا التي قامت سنة 1917 وكان شعارها الأرض والخبز والسلام للجميع، التي انضم إليها عدد من الدول أصبحت الاتحاد السوفيتي، والتي طبقت قوانين المادية التاريخية بكارل ماركس «الماركسية». 

سُئل عن أسباب ترك مكاسب صغار الحرفيين أو ما يُسمى شيوعاً فاض رأس المال لهم عما يُخالف قوانين الشيوعية فى الملكية المشتركة.. فقال: إن الاستثمارات الصغيرة أفيد وأربح للدولة إذا تُركت في يد صغار المستثمرين من حرفيين أو حتى صغار الفلاحين البسطاء، لأنهم يكدحون لكي يحصلوا على ما يحتاجونه فقط، وليسوا كالأغنياء الذين يحصلون على فائض رأس المال لكي يُسيطروا أكثر. 

هؤلاء البُسطاء ليسوا في حاجة إلى الكثير من المال، فكل واحد فيهم يعرف كيف يعيش على الحد الأدنى للحاجات، هؤلاء البُسطاء لا يشغل فكرهم الاشتراكية أو الرأسمالية، فليس من المجهودات أن تصادر أدواتهم البسيطة التى يكدحون بها  لن تُفيد شئ لباقى الناس. 

وقال لينين كلمته الشهيرة «هكذا فهمت الماركسية» وأرى أن هذا الفهم عبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبله من مئات السنين عندما قال ما معناه «أستفت قلبك ولو أفتاك الناس» نعم إعمل ما تفهمه وتؤمن به وليس ما يؤمن به الناس، بشرط أن تكون سوياً على دراية بما تفعله، ولكن أن تكون جاهلاً «فعليه العوض فى البلد والناس».   

لم نقصد أحد !! 

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا 

 

      t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى