اخترنا لكسياحة وطيران

خبير أممي: سلطنة عُمان غنية بالمقومات السياحية 

وصف خبير بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة سلطنة عُمان بأنها بلد غني بمقومات الجذب السياحي، ومن أفضل الدول التي تراعي مبادئ الاستدامة في الحفاظ على التراث الطبيعي والتنوع البيولوجي وأيضًا التراث الثقافي المبني والحي والقيم التقليدية واحترام الأصالة الاجتماعية والثقافية للمجتمع المحلي، كما أن عراقة شعبها المضياف والمحافظ على العادات والتقاليد والفنون المحلية تشكل أيضًا عامل جذب للسياح في مختلف الأسواق. 

 وأكد الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة وعضو مجلس مفوضية السفر الأوروبية: أن سلطنة عُمان تحظى بمقومات جذب سياحية فريدة ومتنوعة تستقطب شرائح عدة من المستهلكين السياحيين في كل أسواق المصدر تقريبًا، والتي تتمثل في مجموعة المقومات والموارد الطبيعية والتاريخية والثقافية والأثرية والدينية والعلاجية والرياضية والاجتماعية والحضارية الحديثة الموجودة في سلطنة عُمان، والتي تُشَكِّل الركائز الأساسية للعرض السياحي فيها. 

نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي بسلطنة عُمان يصل بلجيكا

وأضاف أن سلطنة عُمان غزيرة بشكل خاص بمقومات الجذب السياحي الطبيعية التي تتمثل في التكوينات الصخرية الفريدة والمكشوفة من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة والتي تعد بيئة فريدة لدارسي علوم الأرض (الجيولوجيا)، وأيضًا تحتوي صحاريها ووديانها وجبالها على المحميات الطبيعية والحياة البرية النادرة من حيوانات وطيور ونباتات. 

 وأوضح أن سلطنة عُمان تحظى بسمعة جيدة في الأسواق السياحية العالمية نظرًا لما تتميز به من موقع جغرافي مميز واستقرار سياسي، مؤكدًا على أهمية قيام الجهات المعنية بالقطاع السياحي بالمزيد من الجهود خلال الفترة القادمة وعمل مخططات عامة للمناطق المطلوب تنميتها لتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية وأيضًا القيام بالحملات التسويقية القائمة على منهج علمي وتعتمد على استخبارات الأسواق وطبيعة كل سوق منها ووضع نمط التسويق المناسب لكل سوق من أسواق المصدر، والتنسيق بين منظمي الرحلات السياحية بالأسواق وشركات الطيران والوكلاء المحليين بالمناطق السياحية بسلطنة عُمان. 

وأضاف المستشار الاقتصادي بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة وعضو مجلس مفوضية السفر الأوروبية أنه يجب إعداد مخططات عامة للتنمية السياحية للمناطق والمحافظات تتضمن الطاقة الفندقية بدرجات فندقية متنوعة وتوفير الخدمات السياحية المعاونة التي يحتاجها السائح. 

بمشاركة سلطنة عمان.. القمة الخليجية الأوروبية تبحث سبل بناء علاقات استراتيجية جديدة

وأكد على أهمية الاستمرار في المحافظة على مبادئ الاستدامة والمجتمعات المحلية والعادات والتقاليد والثقافة المحلية التي يتم دعمها في كل هيئات الأمم المتحدة باعتبارها العمود الاجتماعي المهم في مبادئ الاستدامة. 

وأضاف أن فرص الاستثمار المتاحة في القطاع السياحي بسلطنة عُمان واعدة نظرًا لما يتميز به المناخ الاستثماري والحوافز والتسهيلات التي تمنحها للمستثمرين بشكل فعال. 

وأكد الدكتور سعيد البطوطي أن منظمة الأمم المتحدة للسياحة تقدم دراسات ودعمًا فنيًّا ولوائح للجهات المسئولة عن القطاع السياحي في الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن ينمو قطاع السياحة العالمي بمعدل 5.1 بالمائة في المتوسط ليصل إلى 96ر5 مليار ريال عماني (15.5 تريليون دولار أمريكي) بحلول عام 2033. 

نون مسقط 

 

     t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى