نون والقلم

د. مصطفى محمود يكتب: إسرائيل.. الخارجة عن السيطرة 

إن الأحداث التي شهدتها الأشهر القليلة الماضية والهجوم على لبنان في الأيام القليلة الماضية تؤكد أن إسرائيل هي التي تشكل تهديداً لجيرانها. في يوم الاثنين الماضي وحده، قتلت الغارات الجوية الإسرائيلية 558 شخصًا في لبنان – نصف عدد القتلى في شهر كامل من الحرب بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006. وكان من بين القتلى 50 طفلاً، بالإضافة إلى عمال الإغاثة الإنسانية، ومسعفين، وموظفين حكوميين. أدت الضربة التي قتلت زعيم حزب الله حسن نصر الله إلى تسوية ستة مبانٍ سكنية بالأرض في بيروت. آلاف يفرون بحثًا عن الأمان، وأطفال مصدومون، وخسائر بشرية كبيرة، وتصعيد حيث لا يوجد حد لأرواح المدنيين التي يمكن التضحية بها لتحقيق أهداف إسرائيل. 

ولا تتطلع إسرائيل إلى إظهار قوتها العسكرية الحاسمة وإخضاع حزب الله فحسب، بل إنها تتطلع أيضاً إلى تحقيق النصر العسكري الذي لا يزال بعيد المنال في مستنقع غزة. ولكن هناك خطر يتمثل في أن حزب الله وإيران، سوف يندفعان إلى صراع يحفظ ماء وجههما، وهو صراع لا يستطيع أي منهما ولا تستطيع إسرائيل الفوز فيه بشكل مباشر. 

إسرائيل هي القوة المحاربة الخارجة عن السيطرة، والتي شرعت في حملتها الأخيرة في لبنان واغتيال حسن نصر الله ضد رغبات الولايات المتحدة الصريحة. 

 إن جيران إسرائيل والمنطقة الأوسع نطاقاً مترددون في الانجرار إلى أي نوع من الحرب مع إسرائيل، ناهيك عن حرب تدمرها بالكامل. ولقد قلب رد إسرائيل على أحداث السابع من أكتوبر الوضع الراهن ـ وإذا ما أتيحت لها الفرصة، فإن جيرانها سوف يعيدون عقارب الساعة إلى الوراء بكل تأكيد. فلبنان، البلد الذي لا يزال يعاني من ندوب الحرب الأهلية، يتعرض الآن لصدمة جديدة؛ وفي أماكن أخرى قلبت تصرفات إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الأول السياسات المحلية والمقاييس السياسية الإقليمية في العالم العربي والشرق الأوسط على نطاق أوسع. 

بدلاً من التمني بتدمير إسرائيل، اعتبرت العديد من الدول في المنطقة مؤخرًا أن قضية إسرائيل وفلسطين قد تمت تسويتها أو على الأقل تم تهميشها، إلى حد كبير بشروط إسرائيل.. في اتفاقيات الإبراهيمية، وافقت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل والاعتراف بوضعها كدولة ذات سيادة أو البدء في هذه العملية.  

كان تطبيع العلاقات والاعتراف من قبل المملكة العربية السعودية، وهو فوز كبير لإسرائيل، في طريقه قبل 7 أكتوبر. الإجماع بين المحللين والمطلعين الذين تحدثت إليهم هو أن المملكة العربية السعودية لا ترى حرب غزة على أنها تغيير في علاقتها بإسرائيل، وأنه إذا انتهت، فإن الدولة الخليجية ستظل حريصة على التطبيع. 

إن حرب غزة، والقضية الأوسع نطاقاً بين إسرائيل وفلسطين، تشكل أيضاً اختباراً للدول العربية التي تتفاوض على تحدياتها الخاصة وتدير الخلافات الداخلية. إنها تشتت الانتباه وتعطل علاقاتها مع حلفائها الغربيين.  

تستمر إسرائيل في تصوير نفسها وكأنها محاصرة، إن مصدر التحديات الأمنية التي تواجه إسرائيل، وقلب «التوترات المتصاعدة» في المنطقة، هو حصار إسرائيل لغزة، وما يُدان على نطاق واسع باعتباره نظام فصل عنصري في الضفة الغربية، واحتلالها المستمر للأراضي التي أمرت بإخلائها بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتوسعها غير القانوني في المستوطنات.  

وطالما استمرت هذه الظروف، فإن الانتفاضات من خلال الوسائل المبررة وغير المشروعة، من الانتفاضة إلى 7 أكتوبر، ستستمر. وسوف تستمر أيضًا حوادث المواجهة الحادة، المميتة للفلسطينيين، مع القوات الإسرائيلية والمستوطنين، مما يؤدي إلى إطلاق دورة من الاستجابة بين دول مثل إيران والجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله والحوثيين. هناك تهديد عميق، لكنه يهدد استقرار الشرق الأوسط والعالم العربي الأوسع، والذي تدفعه إسرائيل بشكل متزايد إلى حافة الهاوية. 

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا 

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى