- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الجمعية العامة للأمم المتحدة تختتم مناقشاتها العامة بالدعوة إلى إعطاء السلام فرصة

اختتمت مساء أمس الاثنين المناقشة العامة للدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث استمع الحضور إلى ممثلي 190 دولة، بمن فيهم 71 رئيس دولة و42 رئيس حكومة، إضافة إلى 6 نواب رؤساء وأولياء عهود، و8 نواب رئيس وزراء، و53 وزيرا، و3 نواب وزراء، و7 رؤساء وفود إضافة إلى 3 مراقبين. 

وأبدى رئيس الجمعية العامة، فيليمون يانغ خيبة أمل إزاء ضعف تمثيل النساء في المناقشات العامة، مشيرا إلى أن نحو 10% فقط من المتحدثين كانوا من النساء، مشيرا إلى أن هذا التفاوت الصارخ يشير إلى قضية أعمق لا يمكننا تجاهلها، مؤكدا ضرورة بذل جهود أكبر لتحقيق المساواة بين الجنسين. 

لبنان

الاحتلال يواصل استهداف لبنان لمحاولة استعادة هيبة إسرائيل المفقودة 

كما تناول يانغ الأزمات المتصاعدة في مناطق متعددة من العالم ومن بينها غزة ولبنان والسودان. وقال إن السلام في الشرق الأوسط على المحك، داعيا العالم إلى عدم السماح بحدوث حرب شاملة في هذه المنطقة المتقلبة. 

  ودعا جميع الأطراف – إسرائيل وحماس وحزب الله – إلى التوصل، على وجه السرعة، إلى وقف إطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن الذين لا يزالون رهن الاحتجاز على الفور. 

 كما دعا من لهم نفوذ على الأطراف إلى المطالبة بوقف إطلاق النار الفوري والحوار، ودعا كافة الدول التي تزود المنطقة بالسلاح إلى الامتناع عن مثل هذه الأفعال وضرورة إعطاء الأولوية للمفاوضات والحلول الدبلوماسية. 

 وجدد ما قاله في افتتاح المناقشة العامة إن حل الدولتين، على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وحده الكفيل بضمان السلام والأمن الدائمين لكل من الشعب الإسرائيلي والفلسطيني وبقية المنطقة. 

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة تؤكد دور مجموعة الـ 77 في خلق عالم أكثر عدالة وشمولية

 الوحدة في التنوع 

 اختار فيليمون يانغ موضوع «الوحدة في التنوع، من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للجميع في كل مكان»، شعارا لرئاسته للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين. 

 وأوضح أن هذا الشعار ليس مجرد مبدأ توجيهي. بل هو دعوة للعمل، وهو يذكرنا بأن قوتنا تكمن في تنوعنا، وقدرتنا على توحيد أصحاب المصلحة حول أهدافنا المشتركة. فلنمض جميعا إلى الأمام بروح الوحدة والمسؤولية المشتركة. 

نون نيويورك – أحمد عبد السميع  

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى