- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

متخصص في الاقتصاد العسكري: تصريح نتنياهو عن محور فيلادلفيا «هذيان» 

قال العميد دكتور، طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، إن حالة رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو تزداد سوءً، وذلك بعدما تفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة أحمد خليفة إجراءات التأمين على الحدود مع غزة، والفزع يجتاح الشارع الإسرائيلي من مجرد هذه الزيارة. 

 وأضاف «العكاري»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه بعد الإنفاق العسكري الإسرائيلي على تحديثات وتطوير وشراء الأسلحة مازال الجيش الإسرائيلي فاشل في أن يسترجع المحتجزين فمن أصل 251 محتجز عاد منهم 116 في الصفقة الأولى التي تم عقدها تحت إشراف الجانب المصري والقطري، ومتبقي منهم 97 من بينهم 33 جثة، موضحًا أنه ليس في مصلحة نتنياهو استرجاع المحتجزين أحياء حتى لا يفضحوه عن التقصير الذي حدث في 7 أكتوبر. 

فيلادلفيا

سامي أبو العز يكتب: أطماع إسرائيل تتحطم على صخرة «فيلادلفيا»

 وتابع: «تصريح نتنياهو عن تهريب أسلحة من الجانب المصري من خلال محور فيلادلفيا هو هذيان سياسي منه، وإقرار على فشل أجهزة مخابراته، وأنه بين اختيارين، الأول عودة المحتجزين والثاني انقاص حكومته، وهو متعمد إطالة أمد الحرب، ويتعمد نزوح الفلسطينيين من مكان إلى آخر لاستمرار محاولة الوصول إلى أحد قيادات حماس أو الوصول إلى المحتجزين». 

عضو منظمة التحرير الفلسطينية: نتنياهو لايريد بيع ورقة الهدنة ووقف إطلاق النار للإدارة الديموقراطية 

 قال الدكتور أحمد المجدلاني عضو منظمة التحرير الفلسطينية، إن هناك حشد كبير من المتظاهرين الإسرائليين منذ الأسبوع الماضي وحتى اليوم، اللذين خرجو في شوارع تل أبيب والمدن الآخرى ضد نتنياهو، موضحا أن انقسام في المجتمع الإسرائيلي بسبب الحرب على غزة وقضية المحتجزين يضع الحكومة الإسرائيلية أمام خيار صعب وأن الأزمة الداخلية في إسرائيل لها  إمتدادات في الولايات المتحدة الأمريكية في الحملات الانتخابات التي بدأت في الفترة الحالية في تصاعد. 

 وأوضح خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن نتنياهو لايريد أن يبيع ورقة الهدنة ووقف إطلاق النار وتبادل الرهائن للإدارة الديموقراطية، وأن هذه الورقة  ينتظر بها نتائج الانتخابات الأمريكية لأن متوقع أن نتنياهو يبيع تلك الورقة لترامب ولتعزيز التحالف واستعادة مشروع ترامب لتصفية القضية الفلسطينية فيما سمي بصفقة القرن وإحداث ترتيبات إقليمية جديدة تجعل إسرائيل طرفا في التحالف الإقليمي في مواجهة واحتواء النفوذ الإيرانية. 

باحث سياسي: نتنياهو وضع المنطقة بالكامل في دوامة يصعب الخروج منها

 تابع أن هناك حسابات شخصية وسياسية لنتنياهو، أن استمرار الحرب قد يعيد له مكانته وقوته التي فقدها أثناء الحرب، موضحا أن هناك تحسن لشعبية نتنياهو مع الإنزياح الإسرائيلي نحو التطرف.  

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه بغزة 

 وقال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، إن بنيامين نتنياهو حتى الآن فشل فشلا ذريعا، فالمواجهة في قطاع غزة تتم شهرها الحادي عشر، وهو أعلن عن أهداف محددة، لعل أهمها، هدفان هما القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة، وإطلاق سراح الأسرى. 

 وأضاف «يوسف»، خلال مداخلة ببرنامج «عن قرب»، أن نتنياهو بهذا التحديد فاشل تماما في تحقيق أهدافه، فلابد أن يلقي اللوم أو العبء على آخرين، ومن هنا اتجه إلى هذه الأكاذيب الأخيرة بشأن محور صلاح الدين، متابعا: «أشدد على ضرورة أن نتمسك بالاسم، محور صلاح الدين». 

المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد

 وأشار إلى أن نتنياهو يقول إن هذا المحور هو مفتاح نجاه لـ إسرائيل أن تبقى في محور صلاح الدين، وهذه أكذوبة كبيرة، ويجب أن نتذكر أن نتنياهو أمضى سنوات طويلة في الحكم، والوضع في محور صلاح الدين كما كان عليه، ولم نسمع أنه اشتكت أن هناك أسلحة أو أموال تهرب. 

 ولفت أن نتنياهو ظهر في أحد مؤتمراته الصحفية الأخيرة بخريطة بالغة السوء، أولا تلغي وجود الضفة الغربية كجزء من فلسطين، ثانيا بها رسوم تظهر وكأن الإقليم المصري به أسهم منبثعة من إسرائيل عبارة عن صواريخ وأسلحة وأكياس من الدولارات، ونتنياهو لا ولن ولم يملك أي قدرة على إثبات ذلك. 

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له 

  ومن جانبه قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما يشهده قطاع غزة عبارة عن مأساة بكل معنى الكلمة والأرقام مرعبة، ووصل عدد الشهداء إلى 41 ألف شهيد، وعدد المفقودين 20 ألف تحت الأنقاض، وينتشر داخل القطاع الأوبئة والأمراض بشكل كبير، ونقص التغذية يؤدي إلى حالة من فقدان المناعة، وبالتالي تنتشر الأمراض بشكل كبير. 

 وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن محكمة العدل الدولية عجزت على مدار 10 أشهر من الحرب إصدار حكم أو التحقيق في حرب الإبادة الجماعية التي تحدث الآن، وهذا يجعل الاحتلال يزيد من الدم والقتل والعدوان على قطاع غزة، ونرى هذا من خلال انتقال ما يحدث في غزة إلى الضفة الغربية من عمليات قتل بشكل يومي. 

 وتابع: «رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو يرى أن استمرار الحرب هو طوق نجاة له، واستمرار القتل والعنف بالشعب الفلسطيني قد يعيده مرة أخرى إلى أمله، بأن يكون رئيسا للحكومة المقبل داخل دولة الاحتلال». 

نون القاهرة الإخبارية +إكسترا نيوز

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى