اخترنا لكنون لايت

الجامعات ..رسالة ومسئولية .. صالون حنان يوسف الثقافي يدعو الجامعات للمسئولية المجتمعية

تحت رعاية المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي انعقد الصالون الثقافي للدكتورة حنان يوسف في دورته السابعة والخمسين من خلال تطبيق (زووم) وعبر موقع (الفيسبوك)، تحت عنوان: الجامعات ..رسالة ومسئولية وأوضحت أ.د/ حنان يوسف، أستاذ الإعلام ورئيسة المنظمة العربية للحوار ، أن الصالون بحكم مسئوليته المجتمعية دائمًا ما يحاول فتح الموضوعات الشائكة والصعبة، رغبة منه في تقديم حلول وتوصيات لها من منطلق الرسالة المجتمعية التي وضعتها إدارة الصالون على عاتقها بمشاركة نخبة من المثقفين والأكاديميين من المحيط للخليج.

أخبار ذات صلة

وشددت يوسف أن الصالون الثقافي حرص علي مناقشة موضوع دور الجامعات ورسالتها ومسئوليتها في إطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد .

وشهد الصالون مشاركة واسعة لنخبة من الإعلاميين والأكاديميين من مختلف بلدان العالم العربي، وشددوا على أهمية هذا الموضوع باعتباره احدى الموضوعات الشائكة والمهمة في نفس الوقت. وعرض المشاركون مجموعة من الأطروحات الخاصة بالموضوع باعتباره دور متعدد الأبعاد يشمل التعليم، البحث، والتفاعل مع المجتمع باعتبار الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل هي أيضًا محركات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

مقتل وسام حازم قائد حماس في جنين

من خلال تقديم المعرفة في مختلف المجالات و تأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على المساهمة في سوق العمل بشكل فعال بالاضافة الي دور الجامعات في البحث العلمي وإنتاج المعرفة من خلال تجربة المعامل والمراكز البحثية حيث أن الجامعات هي مراكز للبحث العلمي و بما تسهم به الجامعات في إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها المجتمع.

وتناول المشاركون دور الجامعات في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم الصناعات المحلية وتعزيز الابتكار، بالاضافة الي دورها في نشر الثقافة والقيم المجتمعية من خلال التفاعل مع المجتمع وتشكيل شراكات لتعزيز التعليم والتدريب وتطبيق البحث العلمي بما يتسق مع أهداف التنمية المستدامة و زيادة وعي الطلاب والمجتمع بأهمية الاستدامة و تطوير الفكر النقدي والإبداع.

وطرح الصالون عدد من النماذج المتميزة في التعليم الجامعي في كل من مصر والجزائر ولبنان والعراق من خلال خبراء اكاديميين من هذه الدول .

يديعوت إحرنوت: رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي حذر نتنياهو من الحرب ستكون حتمية…

وفي ختام الصالون أعلنت الدكتورة حنان يوسف أن المنظمة العربية للحوار قد أطلقت مبادرة ” أنا سفير ” في الجامعات لتعزيز ثقافة الحوار والتنوع بين الطلاب وتفعيل دور الجامعات في المسئولية المجتمعية وفي تنمية المجتمع وإعداد الأجيال القادمة لمواجهة تحديات المستقبل.

واختتمت فعاليات الصالون بفقرة غنائية لندى المنسي، الفنانة الشابة وعضوة الصالون ، حيث شدت بأغنية ” طوبة فوق طوبة ” وكذلك اغنية ” الوطن الأكبر” وسط تفاعل كبير من المشاركين في الصالون الثقافي..

نون  القاهرة

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى