اخترنا لكنون لايت

برنامج «المنكوس» يزيد جوائز مسابقته ويكشف عن تفاصيل موسمه الرابع 

أعلن عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للتراث، عن رفع قيمة جوائز برنامج «المنكوس» بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قيمتها مليون درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف درهم، والرابع على 200 ألف درهم، والخامس على 150 ألف درهم، أما الفائز بالمركز السادس فيحصل على 100 ألف درهم. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته هيئة أبوظبي للتراث للكشف عن تفاصيل برنامج المنكوس عن تفاصيل موسمه الرابع الذي يقام خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك صباح اليوم الخميس، في مجلس محمد خلف بأبوظبي ويستقطب مشتركين من كافة دول مجلس التعاون الخليجي، سعيد بن كراز المهيري مدير برنامج المنكوس، وأعضاء لجنة التحكيم في البرنامج، وجمع من الشعراء وممثلي وسائل الإعلام والمهتمين. 

مريم سيف الشامسي

مريم سيف الشامسي: القيادة الحكيمة قدمت كل الدعم للمرأة الإماراتية

 فنون الأداء:  

قال عبيد خلفان المزروعي: «إن البرنامج الذي تنظمه هيئة أبوظبي للتراث يعد الأول من نوعه ويُعرف الأجيال الشابة بالمنكوس وألحانه، وفنون أدائه، ويبرز رموزه المحليّة والخليجية، ويمثل منصةً ثقافية ثابتة تبرز هذا الفن التراثي، وأساليب أدائه لترسيخ قيم الهوية الوطنية في نفوس الأجيال القادمة تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة في حفظ وصون إرثنا الثقافي والتراثي وضمان استدامته».  

ورحب المزروعي بانضمام الشاعر متعب بن حمد زايد المري من دولة قطر الشقيقة إلى أعضاء لجنة تحكيم البرنامج التي يترأسها شاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعضوية الأكاديمي الدكتور حمود جلوي من دولة الكويت، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية. 

 الفن الصعب:  

من جانبه قال سعيد بن كراز المهيري: أن البرنامج نجح خلال المواسم السابقة في تحقيق أهدافه في الحفاظ على لحن المنكوس وإعادة إحياءه، وتشجيع الشباب على اتقان هذا الفن، ونعمل دائما على تطوير البرنامج واضافة كل ما هو جديد في هذا المجال. 

البطل الإماراتي عمر السويدي يحقق انتصاراً ثميناً على خصمه الأمريكي ماركيز 

وأوضح سعيد بن كراز المهيري أن المشاركين في برنامج المنكوس سيمرون عبر عدة مراحل بدءًا من مرحلة تجارب الأداء، وصولًا إلى الحلقات المباشرة التي تعرض منافسات المتسابقين للحصول على لقب فارس «المنكوس» في 8 حلقات تقدم أمام جمهور مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي. 

وأشار بن كراز إلى أن البرنامج يواصل تلقي طلبات التسجيل حتى 9 سبتمبر المقبل، ليتم بعدها فرز المتسابقين من قبل لجنة التحكيم لمرحلة المقابلات لاختيار 18 متسابقاً للتنافس في الحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة. 

وأوضح في إجاباته على أسئلة الإعلاميين بأن هيئة أبوظبي للتراث تسعة إلى تطوير البرنامج بهدف الحافظ على النوع من الفنون، وتشجيع الشباب نحوه لأن «المنكوس» واحد من الفنون الصعبة مثل «الونة  والتغرودة». 

نون أبو ظبي – عبير يونس 

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى