نون والقلم

د. مصطفى محمود يكتب: بايدن يرفض التبرؤ من نتنياهو 

التحول الحالي للأحداث في إسرائيل هو نتيجة للحظ الأعمى أكثر من أي مقياس للانضباط الاستراتيجي أو التخطيط الجيد. ومن العجيب أن الصراع لم يتصاعد بالفعل إلى حرب مدمرة شاملة بين إسرائيل وحزب الله تجر الولايات المتحدة وإيران. 

مازالت إدارة بايدن تمنح المزيد من الدعم الانعكاسي وغير المشروط لحكومة بنيامين نتنياهو الذي شجع فقط التصعيد المتهور نحو حرب أوسع نطاقا.  

ما كان نتنياهو ليقتل كبار مسؤولي حزب الله وحماس في بيروت وطهران، لو لم يكن واثقًا من إرسال البحرية الأمريكية على الفور لحمايته من عواقب أفعاله.  

فبينما تستعد إيران وحزب الله للرد، لا تستطيع إدارة بايدن صياغة استراتيجية لإدارة التصعيد تتجاوز تسريب الكلمات الصارمة والأمل في ألا يحصل أحد على فرصة أخرى. سوف يسقط صاروخ لحزب الله على مدرسة إسرائيلية، أو أي شيء آخر من أسباب الحرب التي تسمح لنتنياهو بشن حرب جديدة في محاولته اليائسة للتشبث بالسلطة. 

إن غزو لبنان، حتى على الأرض المهتزة التي يحتاجها لهزيمة حزب الله، لن يكون ناجحاً. فقد هزم حزب الله غزو إسرائيل في عام 2006، وهو اليوم أقوى بكثير. ولن تكون صفقة الحماية الأميركية الحالية من الذخائر التي لا نهاية لها بالإضافة إلى الطائرات الأميركية والمدمرات لإسقاط المقذوفات، كافية لحماية إسرائيل ومنح نتنياهو النصر. 

إذا طالب نتنياهو في نهاية المطاف بشن ضربات على أهداف لحزب الله، فمن الصعب أن نتخيل أن بايدن سيقول له لا للمرة الأولى في حياته، في حين تغمر صور الدبابات والمدن المحترقة موجات الأثير. ولكن حتى مع تكثيف المساعدات الأمريكية، لا يوجد مسار واقعي «لهزيمة» حزب الله دون احتلال على غرار العراق. 

الجنود الأميركيين الذين يموتون ويصابون في القواعد الأمريكية قتلوا. وسوف يضحي الأميركيين في سبيل نزوات سياسي أجنبي لأن قادتهم أنفسهم يفتقرون إلى الشجاعة اللازمة للوقوف في وجهه. 

منذ السابع من أكتوبر، دارت مناقشات قوية وضرورية حول مدى مسؤولية الرئيس عن حماية إسرائيل، وكذلك مسؤوليته عن حماية الفلسطينيين. ولكن لم يكن هناك سوى قدر ضئيل من المناقشات حول مسؤوليته عن حماية أفراد القوات الامريكية. 

لا يزال بوسع الرئيس بايدن الضغط على نتنياهو لقبول وقف إطلاق النار. وإلا فإنه مدين بتفسير لماذا يشكل إرسال قوات أميركية لدعم إسرائيل استراتيجية أكثر نجاحا لخفض التصعيد. إذا أصر على الاستمرار في تسليح إسرائيل، فلابد أن يلتزم مسبقاً بعدم توجيه ضربات إلى لبنان أو إيران، حتى يعرف نتنياهو أنه لن يكون قادراً على جر القوات الأميركية إلى حربه المقبلة التي قد يختارها. بايدن يثبت للأمريكان أنه تابع لنتنياهو ينفذ له ما يريد؛ حتى على حساب القوات الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط والتي تتعرض للهجوم؛ فالقواعد الصغيرة التي لا تتمتع بالحماية الكافية في الشرق الأوسط أصبحت أهدافًا لأن الرئيس يرفض التبرؤ من رئيس الوزراء الإسرائيلي المتهور. 

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا 

 

  t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى