- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

بعد تدخل السيسي.. مدبولي: مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء ستنتهي بالكامل بنهاية 2024 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إنّ الحكومة تولي اهتماما كبيرا لحل أزمة تخفيف الأحمال نهائيا، مؤكدا أنّ المشكلة ستنتهي بالكامل في نهاية 2024. 

 في هذا الإطار، لفت «مدبولي» إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية. 

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عبر فضائية إكسترا نيوز: «أصبح هناك ضغط كبير على الموارد الدولارية من أجل تدبير الحجم المطلوب لتشغيل الكهرباء على مدار 24 ساعة». 

 وتابع: «ليس لدينا أزمة توليد طاقة على الإطلاق، ولا نقل ولا توزيع في الشبكات، المشكلة في تدبير الوقود، فمحطات الكهرباء تعمل على مكونين أساسين هما المازوت والغاز الطبيعي». 

توقفنا عن تصدير الغاز للخارج خلال الصيف 

 وقال رئيس الوزراء، إن مصر باعتبارها مركزا إقليميا فتأخذ الغاز من دول الجوار ويتم تسييله بمحطات التسييل ثم تصديره لباقي دول العالم، ولذلك يكون لدينا فائض خلال فترة الشتاء ويتم التصدير.  

 وأضاف مدبولي، أن مصر لا تصدر الغاز خلال الصيف وتوقفت تماما عن ذلك، وأصبحت مصر تستورد من دول الجوار لتغطية الاحتياجات الداخلية للدولة. 

السعودية

المملكة تدين الهجمات الإرهابية التي استهدفت دور عبادة في داغستان بروسيا الاتحادية

 أسباب الزيادة في تخفيف أحمال الكهرباء أمس  

وأكمل الدكتور مصطفى مدبولي، أنّ أحد حقول الغاز في دول الجوار، التي تضخ بصورة كبيرة داخل الشبكة الإقليمية وتستفيد مصر من خدماته، خرج عن الخدمة بسبب عطل فني لأكثر من 12 ساعة، ما تسبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء. 

 وأضاف، أنّه جرى تشكيل خلية أزمة لمتابعة مشكلة حقل الغاز طوال الليل، حتى عودة الحقل للإنتاج صباح اليوم بكامل قوته.  

ما حدث من زيادة فترات انقطاع الكهرباء أمس لن يتكرر 

واستطرد قائلا إنّ الدولة كانت حذرة مع نقص الغاز، في استهلاك المخزون الموجود لديها في الشبكة الكهربائية، وكان يجب اتخاذ قرارات لزيادة ضخ الغاز وإعادة الأمور إلى طبيعتها، ما اضطر الدولة إلى زيادة فترات انقطاع الكهرباء. 

  

وأضاف، أنّ الأمر لن يتكرر، والدولة وضعت خطة لتجاوز فترة الصيف خاصة مع الموجات العنيفة شديدة الحرارة. 

 وأردف أنّ وزير البترول عرض زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من المازوت، وجرت الموافقة على تدبير 300 ألف طن مازوت بقيمة 180 مليون دولار تعاقدت الحكومة عليها، وستصل إلى مصر الأسبوع المقبل لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي. 

 

 

  t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى