- أهم الأخباراخترنا لكالأخباردنيا ودين

الحجاج يرمون الجمرات ثاني أيام التشريق.. والمتعجلون يتّجهون للمسجد الحرام لأداء طواف الوداع

رمى حجاج بيت الله الحرام اليوم ثاني أيام التشريق، الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله ورعايته. مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة. 

 بعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع اتباعًا لقول الحق تبارك وتعالى 🙁 وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُون ). 

طواف الوداع

رئاسة الشؤون الدينية تفعِّل مبادرة «وليطوفوا» استعدادًا للكثافة المليونية لطواف الوداع  

 واتسمت حركة الحجاج نحو جسر الجمرات بسهولة في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة. إلى أماكن إساكنهم في مشعر منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم. 

وحرصت الجهات المعنية على توفير مسارات متعددة في منشأة الجمرات بمشعر منى، وذلك لتوزيع الحشود على مختلف الأدوار بشكل فعال. 

وتأتي هذه الخطوة كجزء من الجهود المبذولة لضمان انسيابية حركة الحجاج وسلامتهم خلال أداء رمي الجمرات. وذلك بفضل الله تعالى ثم بفضل جاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة. 

وقد تم تصميم منشأة الجمرات بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي. حيث تربطها جسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى. 

حجاج بيت الله الحرام يرمون اليوم الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق

وتساهم هذه المسارات المتعددة في تخفيف الازدحام وتسهيل حركة الحجاج، مما يُساعد على أداء مناسكهم بكل راحة ويسر. 

وإلى جانب ذلك، وفرت السلطات السعودية العديد من الخدمات الأخرى لخدمة الحجاج، مثل توفير مرافق صحية ومواقف للسيارات، وذلك لضمان راحة الحجاج وسلامتهم خلال موسم الحج. 

نون السفارة السعودية بالقاهرة 

 

  t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى