نون والقلم

فريهان طايع تكتب: أميرة هاني بين العزلة والمرض 

هل عندما ينتهي أي ارتباط يعتبر الأمر  نهاية للعالم، بينما قد تكون بداية جديدة لتكتشف الكثير عن نفسك وعن شخصيتك وأن تتعلم الصمود وعدم التعلق لأن  التعلق بشخص هو عبارة عن انتحار بطيء.  

لأن الأشخاص يتغيرون أو ربما تكون قد أخطأت في رسم الصورة الخطأ لشخص ليس مثلما رسمته في مخيلتك  أو ربما لم تعرف الكثير عن عالمه المخفي لأن  البعض يتنكرون وراء أقنعة قد تصدمك يوما من الأيام وتصيبك بالذهول والاندهاش. 

لكن أن  يصل الأمر لحالة اكتئاب حاد ولمدة خمس سنوات وهذا الذي حدث مع الفنانة المصرية أميرة هاني التي انعزلت عن المجال الفني والاجتماعي لمدة خمس سنوات بسبب قصة حب فاشلة.  

ربما يتعجب البعض لكن الاكتئاب مرض ومرض لا يقل خطورة عن باقي الأمراض. 

هذا المرض الذي يعتبر لدى البعض شيء سطحي لكنه مرض خطير جدا يسرق الراحة النفسية، في كل ثانية في هذا المرض أنت مهدد بالانتحار، في كل ثانية لا تستطيع أن تحارب نفسك، تشعر أنك لا شيء، تشعر بالحزن والظلام، تفقد كل لذة، لذة النجاح والشهرة، لحظة الاكتئاب تندثر كل هذه الميزات، تصبح الوحدة هاجسك وتتخلى عن جميع أصدقائك. 

وهو يعتبر ألد عدو للإنسان لأنه ألم معنوي، ولأنك في هذه الحالة لن تحارب  عدو بل ستحاول بكل ما فيك أن تقاوم نفسك في معركتك الشرسة مع هذا الاكتئاب.   

هذا بأختصار  مرض الاكتئاب 

  لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف نتفادى الوقوع فيه؟  

هناك أسلحة ومن بينها أن نحمي أنفسنا من العالم الخارجي ونضع دائما مسافات أمان وأن نقلل من سقف توقعاتنا في الأشخاص، وأن لا نضع محور اهتمامنا في شخص ونقصي كل حياتنا فقط بسبب ذلك الشخص.   

لأنه عندما يغادر ذلك الشخص حياتك لن تجد حياة أخرى ولن تجد أشياء ايجابية في حياتك وبالتالي سوف تتدمركليا.  

التعلق مرض خطير، لا يجب أن نتعلق بالأشخاص لأن الأشخاص مثل كل المتغيرات هم يتغيرون أو ربما توجد أشياء لا تناسب شخصياتنا وبالتالي نكون مجبورين أن نخرجهم من حياتنا أو ربما يكونون أشخاص سامين يعكرون حياتنا  

لأن الارتباط يعني التكامل بين طرفين ولم يكن يوما الارتباط إقصاء لطرف دون الآخر، الارتباط ليس إثبات الأنا الأعلى على حساب الهو بينما هو مودة ورحمة    وتشارك وغير ذلك ليس ارتباط.  

لست مجبور أن تبقى في علاقة سامة أو أن تلغي نفسك من أجل الآخر أو أن  تعطي فرص بحجة أنه سوف يتغير لأنه لن يتغير وستخيب كل توقعاتك وبالتالي سوف تنصدم وتكون النتيجة كالآتي وهي حالة اكتئاب حاد وفقدان الرغبة في الإنجاز والتقدم مثلما حدث مع أميرة هاني.  

رغم أن الفنانة أميرة هاني قد حققت نجاح في مسلسل سلسال الدم الذي عملت فيه مع الفنانة عبلة كامل واستطاعت أن تثبت نفسها في عدة أعمال أخرى من بينها قضية نسب والذي عملت فيه أيضا مع عبلة كامل.  

لكنها فجأة قد نسيت كل شيء بسبب علاقة سامة دمرت حياتها وسرقت شبابها وأجمل سنوات عمرها وكانت تتحجج بحجة أنه سوف يتغير لكنه لم يتغير بل سرقها من حياتها ومن كل شيء إيجابي في عالمها حيث قالت أنها أصبحت تجلد نفسها بسببه.  

والسؤال لماذا نفعل بأنفسنا هكذا، يجب أن نتعلم سياسة الحذف، كل شيء لا يلائم حياتنا ويعكرنا لسنا مجبورين على تحمله.  

لا شيء في الدنيا يعادل لحظة سلامك النفسي مع نفسك مع حياتك مع عائلاتك  

يجب أن  نضع أولويات ولا نضع محور كل تركيزنا في شخص لأنه عندما يغادر هذا الشخص سوف تتدمر حياتنا وتتدمر ذواتنا وتكون النتيجة هكذا. 

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا 

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى