عالمي

القبض على رجل أعمال أمريكي من أصل إيراني في طهران

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن قوات الامن الإيرانية القت القبض قبل اسبوعين على رجل اعمال امريكي يحمل ايضا الجنسية الايرانية اثناء زيارته اقاربه في طهران.

واضافت الصحيفة ان سياماك نامازي رئيس التخطيط الاستراتيجي بشركة كريسنت بتروليوم القي القبض عليه بواسطة ذراع المخابرات بالحرس الثوري الايراني الذي يخضع مباشرة للزعيم الايراني الاعلى آيه الله علي خامنئي.

وقالت الصحيفة ان نامازي كان وصل الي ايران من مقر اقامته في دبي.

واضافت الصحيفة ان مسؤولين بقطاع الاعمال الايراني لهم روابط بشركات اجنبية احتجزوا في الاسابيع القليلة الماضية وجرى استجوابهم وتحذيرهم من الخوض في الاحتكارات الاقتصادية التي يسيطر عليها الحرس الثوري.

وأبلغ مسؤول كبير بادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما رويترز “نحن على علم بتقارير مؤخرا عن احتمال القبض في ايران على مواطن امريكي. نحن نحقق في هذه التقارير وليس لدينا أي جديد نقدمه في الوقت الحالي.”

ويأتي تقرير الصحيفة بينما تحث واشنطن طهران على الافراج عن ثلاثة امريكيين اخرين تحتجزهم من بينهم جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست والمساعدة في العثور على روبرت ليفنسون وهو امريكي اختفى في ايران قبل ثمانية اعوام.

وأبلغ اصدقاء لنامازي الصحيفة ان ضباطا من المخابرات الايرانية نهبوا منزل اسرته وصادروا حاسوبه ونفذوا منذ ذلك الحين هجمات الكترونية على بعض من يتراسلون معه عبر البريد الالكتروني.

وأبلغت مصادر على دراية بتنقلات نامازي انه عاش في الاعوام القليلة الماضية في دبي حيث يعمل لكريسنت بتروليوم. وسافر الي طهران قبل ثلاثة اشهر لزيارة اقاربه.

ونقلت الصحيفة عن اصدقاء نامازي قولهم ان ضباط امن ايرانيين صادروا جواز سفره الايراني ومنعوه من مغادرة البلاد. وقالوا انه محتجز في سجن ايفين في طهران الذي تودع فيه الحكومة الايرانية معارضيها السياسيين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى