الأخبار

العربية للحوار تناقش الخطاب الاعلامي المصري والدولي لبرلمان 2015

د.حنان يوسف : الخطاب الاعلامي عشوائي ونسعي لمدونة سلوك مهني لتغطية الانتخابات

 

تعقد المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي الخامسة عصر السبت القادم لقاءا تقييما موسعا تحت عنوان  (الخطاب الاعلامي… وبرلمان 2015..ما له وما عليه ، رؤية تقييمية وشهادات حالة ) والذي تنظمه بالشراكة مع نادي القاهرة للصحافة التابع للهيئة العامة والاستعلامات بمقر النادي بوسط القاهرة .

وصرحت د.حنان يوسف استاذ الاعلام بجامعة عين شمس ورئيس المنظمة، ان اعمال هذه الجلسة التقييمية تاتي في اطار ما تشهده مصر الان من حدث سياسي ووطني كبير وهو عقد انتخابات مجلس النواب 2015 بما يعد تنفيذ المرحلة الاخيرة من خارطة الطريق.

وقالت لاحظت المنظمة ان الاعلام لعب دورًا محوريًا في تغطية الانتخابات البرلمانية وظهر تباين وتناقض في التناول الاعلامي،  بما لذلك الاداء الاعلامي من انعكاسات سلبية او ايجابية ففي الوقت الذي حافظت فيه قنوات محدودة علي الحيادية ، سادت العشوائية والتجاوزات المهنية غالبية اداء وسائل الاعلام المصرية والاجنبية علي حد سواء .

واكدت د. حنان يوسف بوصفها منسقة اللقاء خصوصية اعمال هذا اللقاء الذي يستهدف القاء الضوء علي التناول الاعلامي المصري والعربي والدولي لتغطية انتخابات مجلس النواب في المرحلة الاولي ، والعمل علي تجاوز السلبيات التي حدثت فيها لترشيد الاداء الاعلامي في المرحلة الثانية القادمة من الانتخابات وصولا الي وضع مدونة سلوك مهني لتغطية وسائل الاعلام للانتخابات القادمة ـ ومناقشة ذلك في ضوء مقاربات مصرية وعربية ودولية من خلال نخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.

وأضافت: تنتهج المنظمة في هذا اللقاء التقييمي منهجا جديدا وهو منهج الشهادات ودراسات الحالة Testimonies” “ والتي يتم فيها تعزيز واثراء اللقاء بشهادات حالة من المتخصصين في ابعاد مختلفة من الاعلاميين والسياسيين والمجتمع المدني ، وذلك في حضور عدد كبير من المراسلين الاجاتب وممثلي وسائل الاعلام الاجنبية في مصر ، ويقدم اللقاء مصحوبا بالترجمة الفورية باللغة الانجليزية كجزء من انشطة المنظمة في نقل الصورة الصحيحة لوسائل الاعلام الاجنبية عن الواقع المصري .

ويتحدث في الندوة  المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات ، ود.حسين امين : استاذ الاعلام بالجامعة الامريكية وعضو مجلس امناء المنظمة العربية للحوار، كما يشارك في اعمال الندوة نخبة متميزة من الخبراء والسياسيين والاعلاميين ومنهم الوزير محمد العرابي وزير الخارجية الاسبق وعضو مجلس امناء المنظمة العربية للحوار ، ود.سامي الشريف عميد كلية الاعلام وعضو مجلس امناء المنظمة العربية للحوار ، والمستشار عدلي حسين رئيس محكمة استئناف القاهرة سابقا ،  وفولكهارد ويندفور  رئيس جمعية المراسلين الاجانب ، ود.عزة هيكل، والكاتب الصحفي  نشات الديهي، بالإضافة الي نخبة كبيرة من الاعلاميين وصناع الفكر والسياسيين من مصر وخارجها  .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى