- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

رئيس COP28 يحث الدول على تجاوز «مناطق راحتها» والمرونة من أجل اتفاق نهائي

نون دبي – أحمد عبد السميع

قال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP28» سلطان الجابر، للدول المجتمعة في دبي إنها بحاجة إلى الخروج من مناطق راحتها خلال المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق نهائي.

وأضاف: «أود منكم أن تقدموا المساعدة، وأحتاج منكم أن تتخطوا مناطق راحتكم.. وأطلب منكم كلكم من فضلكم التحلي بالمرونة والتواصل حقاً وفعلاً في مداولاتنا ونقاشاتنا».

COP28

COP28.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع شركة بيل جيتس النووية

وقال خلال المؤتمر الصحفي لإعلان افتتاح الجلسة الرابعة لمؤتمر الأطراف: «أعتقد أننا يمكن أن نتفق جميعاً أن مؤتمر COP28 مختلف في الحقيقة، وصنع التاريخ بالفعل».

قمنا معاً ببناء مستوى غير مسبوق من الزخم، لافتاً إلى أن «الاهتمام والمشاركة والإيجابية والأمل والتفاؤل، التي تحيط بهذا المؤتمر وهذا الموقع غير مسبوق».

وتابع: «لقد توصلنا إلى توافق في الآراء منذ اليوم الأول بصندوق الخسائر والأضرار، وأعتقد أننا يمكننا أن نفعل ذلك مجدداً».

وأردف الجابر: «خلال الأيام الخمسة المقبلة لدينا لقدرة على إحداث تحول شامل يمكنه رسم مستقبل الاقتصادات العالمية، ومستقبلنا ووضع الدول الأشد عرضة للمخاطر في محور الإجراءات المتعلق بالمناخ».

COP28

على هامش COP28.. واشنطن تطرح رؤيتها لما بعد حرب غزة

وقال سلطان الجابر: «ونتيجة لجهودكم، COP28 يبعث برسالة واضحة، أننا جميعاً صغاراً وكباراً، يمكننا أن نحدث فرقاً، دعونا نبني على هذا النجاح لتحقيق نتيجة غير مسبوقة بشأن القرار المتعلق بعملية التقييم العالمي وجميع المهام الأخرى».

ومضى قائلاً: «لقد فاجأنا معاً المشككين، وألهمنا المتفائلين. بالعمل معنا يمكننا أن نساعد في الحفاظ على كوكبنا».

وناشد رئيس مؤتمر المناخ الأطراف المشاركين بالمؤتمر قائلاً: «أعتقد أن هذه الروح من الوحدة والتضامن ستساعدنا على إنجاز الأمر. فلنجعل هذا المؤتمر يُذكر بأنه مؤتمر أطراف شامل، مؤتمر أطراف غير قواعد اللعبة، مؤتمر أطراف غير الطريقة التي تدار بها مؤتمرات الأطراف. لننجز هذه المهمة. أنا هنا لتسهيل الأمور والتمكين والدعم».

 

 In -t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  ولينكدإن لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى