- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

39 دولة توقع على إعلان نوايا الهيدروجين في COP28

نون دبي – أحمد عبد السميع 

أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف للمناخ «COP28» أن 39 دولة وقعت على إعلان النوايا بشأن التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين لمتابعة الاعتراف المتبادل بخطط اعتماد الهيدروجين.

جاء الإعلان خلال حلقات نقاشية رفيعة المستوى بشأن الهيدروجين على هامش فعاليات مؤتمر للمناخ في دبي.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل محمد المزروعي في كلمة خلال المناقشات إن سعر الهيدروجين لا يزال يشكل «تحدياً».

COP28

100 شركة ناشئة تقدم ابتكاراتها المستدامة في COP28

وأشار إلى الحاجة الماسة لتوفير الهيدروجين بتكلفة معقولة، مضيفاً: «إذا تعذر توفيره بكلفة معقولة، فإننا لا نحقق الاستراتيجية، في دولة الإمارات، لدينا استراتيجية مخصصة بشأن الهيدروجين، وفي المقام الأول الهيدروجين الأخضر والهدف هو توفيره بالسعر المناسب».

وتابع المزروعي: «نعمل جاهدين على خفض تكلفة الهيدروجين، وفرض ضرائب على الكربون سيحدث، لكنه سيزيد العبء على المستهلكين، لذلك نحن بحاجة إلى العمل على ضمان أن يكون السعر مناسباً».

ولفت الوزير إلى أنه يتوجب توخي الحذر من خلال تقديم حوافز للقطاع الخاص للمضي قدماً نحو رحلة الهيدروجين، «ليس من خلال زيادة الإنتاج فحسب، بل أيضاً استخدام الهيدروجين في الصناعات».

COP28

COP28.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع شركة بيل جيتس النووية

وقال المزروعي إن الإمارات في طريقها لتحقيق رفع القدرة الإنتاجية للهيدروجين إلى 1.4 مليون طن سنوياً بحلول عام 2031، أكثر من 70% منها عبارة عن هيدروجين أخضر، لافتاً إلى أن هذا سيرتفع إلى 15 مليون طن أو أكثر بحلول عام 2050.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050 لدولة الإمارات إلى تعزيز مكانة البلاد كمنتج ومورد للهيدروجين منخفض الانبعاثات بحلول عام 2031.

 

 In -t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  ولينكدإن لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى