نون والقلم

د. مصطفى محمود يكتب: إعادة ترتيب الكراسي على تيتانيك

السؤال الذي يفرض نفسه هو هل هناك شيء اسمه وزير خارجية للطوارئ؟..

لا شك أن الناس يرون أن التحرك لإعادة ديفيد كاميرون إلى خط المواجهة أشبه بإعادة ترتيب الكراسي على متن السفينة تيتانيك، ولكن من الممكن أن نزعم أن هذا لا يغطي الأمر حقاً. هذا ليس مثل تغيير الكراسي في عام 1912، بعد ساعة من اصطدام الجبل الجليدي، ولكن مثل القيام بذلك الآن، في عام 2023، عندما استهلكت الرخويات شكل ديفيد كاميرون إلى حد كبير، وكانت الأسماك تسبح داخل وخارج تجاويفه، جنبًا إلى جنب مع مختلف أعضاء لجنة الخزانة الذين حققوا في عام 2021 في ضغوطه المربحة على الوزراء نيابة عن شركة جرينسيل كابيتال المنهارة الآن. في هذه الأيام، يمكن القول إنه أكثر شعابًا مرجانية من الإنسان.

هل عاد ديفيد كاميرون مرة أخرى إلى مسرح جرائمه، إما أنها وسيلة للحصول على جائزة تذكارية، أو لإظهار مواقع الدفن المختلفة للشرطة على أمل الحصول على عقوبة أكثر. تلك هي وجهة نظري تجاه هذا الشخص الكاره لـ مصر والعروبة وأتفق فيه مع رؤية بنت بلده الكاتبة مارينا هايد.

وفي الحقيقة أن العذر الوحيد المقبول الذي قد يكون لدى كاميرون لوجوده في منطقة داونينج ستريت هو أنه تم إعادته في الوقت المناسب لإنهاء ماضيه قبل اللحظة التي يضع فيها المملكة المتحدة عن طريق الخطأ على مسار سياسة الأزمة الدائمة، حيث ولا تزال محاصرة بشكل مؤلم ومدمر.

لسوء الحظ، قامت وحدة كاميرون بإجراء حسابات خاطئة – مرة أخرى – وخرجت من خلال تمزق الزمكان بعد سبع سنوات ونصف من الموعد المحدد. وهو الآن وزير الخارجية، وبعد انتصاره الكامل في ليبيا، سيكون من المثير للاهتمام بالتأكيد رؤية ما سيحققه لورد الدولة الفاشلة.

ولعل عودة كاميرون كوزير للخارجية بدلاً من تمثيل انتصار التجربة، كما يُقال، تنبئنا بشيء عن عصر الهزيمة الذي تعيشه انجلترا، حيث بعض المعلمين الأكثر هوساً هم أولئك الذين حاولوا بالفعل وفشلوا، وفي كثير من الحالات كان ذلك كارثياً تماماً. أعلم أنك تتعلم الكثير من الفشل، ولكنني أتساءل في بعض الأحيان ما إذا كانت المملكة المتحدة تستحق أكثر قليلاً من كونها أداة حبكة متكررة في رحلة هؤلاء الأشخاص نحو النمو الشخصي. سيشعر الكثيرون أن ديفيد لا يستحق حتى العودة كموظف صحفي في قناة ITV، وهي وظيفته السابقة الوحيدة خارج السياسة.

في الوقت الحالي، ربما يتعين على انجلترا تقبل أن تعيين كاميرون أشبه باللحظة في لعبة عائلية محبوبة للغاية، عندما تدرك أنك انتهيت منها، ويبدأ الأطفال في النحيب قائلين: «لقد حصلنا على كل هذه البطاقات!».

وفي نهاية المطاف، هناك الآن وزير خارجية غير منتخب يعينه رئيس وزراء غير منتخب. قبل بضعة أسابيع فقط، كان ريشي سوناك يحاول تقديم نفسه كمرشح التغيير، وتحديد بقية فترة رئاسته للوزراء ضد كل الأخطاء التي ارتكبها جميع أسلافه الجدد في حكم حزب المحافظين، بما في ذلك كاميرون.

ومن الواضح أن هذا الوضع قد تم التخلي عنه الآن، حيث سيكون آخرون في رحلة رئيس الوزراء الحثيثة نحو الانتخابات العامة المقبلة.

يظهر سوناك كرجل لم يكن لديه سوى فكرة واحدة جيدة طوال حياته السياسية بأكملها، ويحاول دائمًا ويفشل في الحصول على فكرة أخرى، مقتنعًا بأنه سيحققها إذا تدرب أكثر قليلاً. ويبدو أن التنقيب العميق بما فيه الكفاية في حقيبة رجال الأمس. لا بد أن يكون هناك واحد آخر في مكان ما… أليس كذلك؟

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا

 

 In -t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  ولينكدإن لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى