- أهم الأخبارالأخبار

المسجد الأقصى محرّم على اليهود

بعد مرور 24 ساعة على لقاء رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية أميركا جون كيري، في ألمانيا، وإعلان كيري وجود مساع حثيثة لتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية، أصدر الحاخامان الأكبران لإسرائيل ومئة حاخام اخر، فتوى تذكر اليهود بأن دخولهم الى باحات المسجد الاقصى محرم بحسب الشريعة اليهودية واعتبارها معصية كبرى.

وجاء توقيت إصدار الفتوى في إطار المساعي الدولية القائمة لتخفيف الاحتكاك مع الفلسطينيين داخل الأقصى، كما تزامن توقيت اصدارها مع إتخاذ الشرطة الإسرائيلية أمس، إجراءات سهلّت دخول المصلين الفلسطينيين إلى الاقصى لإقامة صلاة الجمعة فيه، من دون تحديد سقف اعمار الرجال والنساء على حد سواء. وجاءت هذه الخطوة بعد سلسلة من الاجراءات التعسفية كان قد اتخذها الاحتلال منذ الهبة الفلسطينية الاخيرة، وتصاعد حدة عمليات الطعن في القدس والمناطق المحتلة.

وصدرت «الفتوى التذكيرية» عن الحاخامين الرئيسيين في إسرائيل، الحاخام الأكبر لليهود السفارديم، يتسحاق يوسيف، الى جانب الحاخام الأكبر لليهود الأشكيناز، دافيد لاو، مع مجموعة كبيرة من الحاخامات، وصلت الى حدود مئة حاخام. وذكّر البيان اليهود بحرمة الدخول الى الاقصى، وشرح مكونات الفتوى والتحذيرات الصادرة حولها لكبار الحاخامات عبر مر التاريخ.

وأشار الحاخامات في بيانهم إلى أن الفتوى الدينية القديمة تحرم تدنيس المكان المقدس في القدس، أي دخول اليهود اليه، وهي فتوى صدرت وجرى المحافظة عليها لعقود، كما وافق عليها الحاخام الأكبر للشرقيين، عوفاديا يوسيف، وأيضا الحاخام الأكبر للاشكيناز، يوسيف شالوم اليشيف.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى