- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

اليوم العالمي للمرأة.. انتصار السيسي المرأة شريك أساسي في بناء جمهوريتنا الجديدة

وجهت انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، تحية لكل سيدة مصرية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت انتصار السيسي في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم، «أتوجه بالتحية والتقدير لكل سيدة مصرية مخلصة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وإنني في هذه المناسبة أؤكد أن الدولة المصرية مستمرة في جهود تمكين السيدات على كل المستويات والأصعدة، إيمانًا بأن المرأة شريك أساسي وعنصر فاعل في بناء جمهوريتنا الجديدة».


وتحتفل النساء في جميع أنحاء العالم في الثامن من شهر مارس كل عام باليوم العالمي للمرأة، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

يذكر أنه تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 28 فبراير 1909 وتحديداً في مدينة نيويورك، وبعد ذلك بعامين، اقترحت الاشتراكية الألمانية لويز زيتز أن تصبح العطلة يومًا يتم الاحتفال به كل عام من أجل الاحتفال بقضايا المرأة المختلفة، والتي منها حق الاقتراع، وذلك من أجل تعزيز المساواة في الحقوق للمرأة.

انتصار السيسي

انتصار السيسي: شعب مصر يواصل مواجهة التحديات بمعدنه الأصيل

واحتفلت النساء بأيام المرأة العالمية الأولى بطريقة مختلفة عما تحتفل به في الوقت الحاضر، حيث كانت تحرص الكثير من النساء على تنظيم مئات المظاهرات في أوروبا، ليطالبن بمنحهن الحق في التصويت وتولى المناصب العامة.

وكانت من ضمن القضايا التي حاربت المرأة من أجلها هي التمييز على أساس الجنس في العمل، والتي كانت تطالب بإلغائها كل يوم عالمي للمرأة، وفي عام 1917، ساعدت مظاهرات يوم المرأة العالمي في سانت بطرسبرج بروسيا على بدء ثورة فبراير، عندما سارت النساء في المدينة مطالبات بإنهاء الحرب العالمية الأولى.

وفي عام 1977 كان يحتفل بيوم المرأة العالمي بشكل رئيسي في البلدان الاشتراكية، وذلك بعد قرار الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة بإعلان يوم 8 مارس يوم المرأة العالمي، ومن هنا اكتسبت العطلة شعبية في جميع أنحاء العالم، وباتت تحتفل به الدول بشكل سنوي من خلال استعراض إنجازات المرأة في المجالات المختلفة، والبحث عن القضايا النسائية لإيجاد حلول لها.

نون القاهرة

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى