- أهم الأخبارالأخبار

اتفاق أردني- إسرائيل للتهدئة في القدس

توصَّل الأردن ومسؤولو الاحتلال الإسرائيلي إلى اتفاق يلتزم الاحتلال الصهيوني بموجبه بمراقبة الحرم القدسي وباحات المسجد الأقصى بالكاميرات على مدار 24 ساعة، بما يتيح للمسلمين الصلاة في الحرم القدسي، ولغير المسلمين بالزيارة فقط، إضافة لاجتماع بين مسؤولين صهاينة مع مسؤولين في دائرة أوقاف القدس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في تصريحات صحفية له قبيل مغادرته الأردن، اليوم السبت، بعد لقائه بالملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن فحوى الاتفاق كاملًا سيعلن عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم.

وتتبع دائرة أوقاف القدس، وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، باعتبارها المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس الشرقية، بموجب القانون الدولي، الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة “اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة عام 1994”.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريحات للصحفيين عقب لقاء كيري  بالرئيس الفلسطيني محمود عباس: “إننا نأمل من كيري أن يلزم نتنياهو بإبقاء الوضع الحقيقي على ما هو عليه، بعدم تدنيس المسجد الأقصى من قبل المستوطنين والمتطرفين”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى