اخترنا لكدنيا ودين

منبر واصل: «أولاد حارتنا» تدفع لمزيد من الإيمان وليس الإلحاد «فيديو»

قدم منبر واصل قراءة جديدة لرواية أولاد حارتنا للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ التي أثارت حالة غير مسبوقة من الجدل في حياتنا الأدبية العربية.

حاولت القراءة تحديد اتجاهات الخلاف حول الرواية وحسم ما إذا كانت تصب في مسار الإلحاد أم الدفع نحو مزيد من الإيمان.

وذهبت القراءة التي تم تناولها على المنبر إلى الارتباط الكبير بين شخوص الرواية والرموز الدينية خاصة في الأديان السماوية الثلاثة.

منبر واصل

منصة منبر واصل الإليكترونية: غربلة التراث ضرورة ويجب أن يتم على أسس موضوعية

وأشارت إلى أن إنكار هذا الأمر من قبل أنصار نجيب محفوظ ربما جاء خوفا على حياته خشية أن يزيد ذلك من مساحة الخطر على حياته في مجتمع تنامت فيه فئة تؤمن بالعنف وبأن الفكر لا يحارب بالفكر وإنما بالسلاح.

وأكد الدكتور مصطفى عبد الرازق مقدم الحلقة على «منبر واصل» في استعراضه لهذا الجانب أنه مبرر حال صحته لا يمكن اعتباره مسوغا لتقديم شهادة للتاريخ على هذا النحو بشأن رواية هزت حياتنا الثقافية. كما أنه أما وقد رحل الرجل وانتهى الخطر على حياته فإن الحرج في تقديم الرؤية الصحيحة لمنطق الرواية من المؤكد أنه قد زال.

واستعرضت القراءة الجديدة التي قدمها المنبر رؤي مختلفة لنقاد عديدين منها تلك التي ذهبت إلى أن الرواية تمثل دفاعا حارا عن القيم الدينية السامية وأنه ليس هناك تعارض بين سياق القص الذي أورده نجيب محفوظ مع العبرة التي سجلها القرآن من القصص التي أوردها بشأن الأنبياء.

حنان أبو الضياء

فيديو.. حرمة ظهور الأنبياء على الشاشة

وأشار مقدم الحلقة إلى أن مثل هذه المراجعة تعيد الاعتبار لأديبنا الراحل وتحرره من الكثير من الشهادات المائعة التي استهدفت بحسن نية حمايته وتقديم جانب مشرق في روايته أولاد حارتنا لتكون بمثابة رحلة إلى الإيمان وليس إلى الإلحاد والمروق من الدين كما تصور خصوم الرجل والكثير من أنصاره.

نون القاهرة

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى