نون والقلم

د. مصطفى محمود يكتب: المواجهة الملحمية التي غيرت الشرق الأوسط

«حرب يوم الغفران: المواجهة الملحمية التي غيرت الشرق الأوسط». من الكتب الهامة التي تناولت حرب أكتوبر للكاتب أبراهام رابينوفيتش، مراسل لصحيفة جيروزاليم بوست ومحارب قديم في الجيش الأمريكي.

لقد اشتملت الحرب على انعكاسين مذهلين. أولاً، العرب، الذين أذلوا في حرب الأيام الستة ورفضتهم إسرائيل كمعارضين من الدرجة الثالثة، تمكنوا من حشد الإرادة الوطنية والانضباط الذاتي لإقناع إسرائيل بهجوم مفاجئ ضخم على جبهتين بعد ست سنوات فقط.

نجاح صفوف المفاجأة مع تلك الموجودة في بيرل هاربور وباربروسا. على الرغم من علامات التحذير العديدة، كان رؤساء المخابرات العسكرية الإسرائيلية المتعجرفين مقتنعين بأن العرب لن يجرؤوا على الهجوم.

عندما ضربت مصر وسوريا بعد ظهر يوم الغفران عام 1973، كان ثلث الجيش الإسرائيلي فقط يرتدي الزي العسكري. الباقي، احتياطيات إسرائيل، بدأ فقط في التعبئة قبل ساعات قليلة بفضل تحذير من الحرب في اللحظة الأخيرة من مخبر الموساد.

عند ساعة الصفر، بدأ 100 ألف جندي مصري عبور قناة السويس تحت غطاء نيران من200 قطعة مدفعية. في المقابل، في ما يسمى بخط بارليف، كان هناك 450 جنديًا إسرائيليًا فقط تدعمهم 50 قطعة مدفعية. في الجولان، هاجم السوريون بتفوق بالدبابات وتفوق أكبر في المشاة والمدفعية.

بصرف النظر عن ميزتهم الهائلة من حيث العدد، استخدم المصريون ابتكارات تكتيكية وصاروخًا سوفيتيًا جديدًا مضادًا للدبابات مكن المشاة من التدمير في أول 12 ساعة من قتال ثلثي الفرقة المدرعة الوحيدة التي كانت إسرائيل تمتلكها في سيناء عند اندلاع الحرب.. لأول مرة منذ إدخال الدبابة في الحرب العالمية الأولى.

تمكن المشاة من إيقاف تشكيلات مدرعة كبيرة باردة. بالإضافة إلى ذلك، نجحت الصواريخ السوفيتية المضادة للطائرات في أيدي مصر وسوريا في تحييد سلاح الجو الإسرائيلي المتفاخر فوق ساحة المعركة.

ربما كانت المفاجأة الأكبر للإسرائيليين هي الشجاعة التي أظهرها الجنود العرب الذين لم يتوانوا عندما أصيبوا. كان الوضع خطيرًا للغاية لدرجة أن وزير الدفاع موشيه ديان تحدث بصراحة مع زملائه عن احتمال سقوط إسرائيل.

في وقت مبكر من يوم الغفران، في الساعات ما بين تحذير الموساد للحرب واندلاع القتال الفعلي، كان على جولدا مائير، التي اعترفت بأنها لا تعرف ما هو الانقسام، أن تتخذ قرارين عسكريين حاسمين.

اختلف مستشاروها العسكريون الرئيسيون، وزير الدفاع دايان، بطل الحرب الأبرز في إسرائيل، ورئيس الأركان الجنرال ديفيد إلعازر، مع بعضهم البعض حول ما إذا كان ينبغي لإسرائيل شن هجوم جوي استباقي ضد القوات العربية وما إذا كان ينبغي أن تأمر جنرال التعبئة لجمع احتياطياتها.

اقترح إلعازر هاتين الحركتين. ديان، الذي لم يكن مقتنعا بعد أن العرب سيهاجمون، رفضهم. ترك القائدان اللذان أصابهما قتال المعركة الأمر للجدة البالغة من العمر 75 عامًا لتختار بينهما.

التراجع عن الفطرة السليمة والغرائز السياسية، دعمت إلعازر في التعبئة الكاملة ودعمت ديان في استبعاد الضربة الوقائية. وأشارت إلى أن الأمريكيين عارضوا الضربات الاستباقية وأن إسرائيل ربما تحتاج إلى عتاد أمريكي ودعم سياسي.

كان الجنرال أرييل (أريك) شارون قائدا للجبهة المصرية حتى ثلاثة أشهر قبل الحرب عندما تقاعد من الجيش لدخول السياسة. مع اندلاع الحرب، تم استدعاؤه كقائد عام لواحدة من فرق المدرعات الاحتياطية التي تم إرسالها إلى سيناء.

تم تملقه من قبل قواته لكنه كان شوكة في خاصر رؤسائه الذين وجدوا صعوبة في السيطرة عليه. على الرغم من الأوامر بالحفاظ على قواته حتى جمع الجيش ما يكفي من القوة لهجوم مضاد حاسم، فقد ظل يتقدم بدباباته إلى الأمام – ويفقد الكثير منها.

منذ البداية ضغط من أجل عبور قناة السويس. لم يتردد في انتقاد رؤسائه للصحفيين الزائرين أو الاتصال بالقادة السياسيين، ودايان نفسه، من الخطوط الأمامية من أجل الضغط على مطالبه لاتخاذ إجراءات أكثر عدوانية.

تم إيقاظ رئيس الموساد، تسفي زامير، في وقت مبكر من صباح الجمعة، قبل يوم كيبور بيوم واحد، من خلال مكالمة من رئيس محطته في لندن تفيد بأنه قد تم الاتصال به للتو من قبل مخبر في القاهرة أراد القدوم إلى لندن للتحدث لزامير على وجه السرعة.

في وقت متأخر من ليلة الجمعة، التقى زامير بالمخبر الذي أخبره أن الحرب ستندلع في اليوم التالي. وصلت رسالة زامير المشفرة إلى تل أبيب قبل فجر يوم الغفران، مما أتاح بدء عملية التعبئة حوالي الساعة العاشرة صباحًا، قبل أربع ساعات من الهجوم العربي. ربما أنقذت تلك الساعات القليلة هضبة الجولان من السقوط.

أرسل العراق فرقتين مدرعتين منعتا الإسرائيليين من الوصول إلى دمشق بعد أن كان الجيش السوري على وشك الانهيار. كما شارك لواء دبابات أردني في القتال على الجبهة السورية كما شارك لواء مغربي.

كان للمصريين وحدات برية وجوية من عدة دول عربية بالإضافة إلى لواء فلسطيني. حتى أن المصريين كان لديهم سرب مقاتل كوري شمالي يحلق فوق القواعد الجوية.

خسرت إسرائيل ثلاثة أضعاف عدد الرجال في أقل من ثلاثة أسابيع مما خسرته أمريكا في فيتنام خلال عقد من الزمن. لكن الحرب كانت لها أيضًا نهاية مثالية، صممها وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، حيث أعادت إسرائيل سيناء بالكامل مقابل معاهدة سلام مع مصر .

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى